أحكام اقتسام الربح والخسارة في شركة العقود في الفقه الإسلامي وقانوني الشركات الكويتي والأردني -دراسة مقارنة

المؤلفون

  • حنين محمد منصور باحثة في الدراسات الفقهية والأصولية
  • هبه محمد منصور باحثة في الدراسات الفقهية والأصولية

الكلمات المفتاحية:

شركة العقود، الربح، الخسارة

الملخص

فكرة البحث تقوم على بيان كيفية اقتسام الربح والخسارة في كل شركة من شركات العقود في الفقه وقواعده وكيفية اقتسام الربح والخسارة في قانون الشركات الكويتي والأردني وقواعده والفرق بين هذه القواعد في الفقه والقانون، وتكمن أهمية البحث في حاجة الباحثين والعاملين في قطاع الشركات لمعرفة قواعد اقتسام الربح والخسارة في الفقه، وتتمثل إشكالية البحث في بيان كيفية اقتسام الربح والخسارة في شركات العقود في الفقه، ويهدف البحث إلى معرفة هذه القواعد والوقوف عليها ومقارنتها بالقانون، والتوصل إلى الفرق بين قواعد اقتسام الربح والخسارة في الفقه وقانون الشركات الكويتي والأردني والمقارنة بينهما، وقد اتبعت المنهج الاستقرائي والتحليلي والمقارن، ومن أبرز النتائج التي توصل الباحث لها أن هناك قواعد فقهية مهمة في كيفية اقتسام الربح والخسارة في شركة العقود، والملاحظ أن الفقهاء حينما بحثوا الربح والخسارة، بحثوها على هيئة قواعد، وتكاد تكون القواعد في اقتسام الربح والخسارة بين الفقهاء متوافقة، وتبين أن قانون الشركات الكويتي قانون عصري متوسع، ولديه نظرات عميقة ومتفقة مع الواقع وطبيعته وتشعبه، وأن قواعد اقتسام الربح والخسارة في قانون الشركات الكويتي، يتسع لضبط منظومة الربح والخسارة، حيث وضع القاعدة العامة، وهي اعتبار رأس مال الشركة أساسا لاحتساب الربح والخسارة، وأن الزيادة في الربح تتطلب نصا وشرطا، وأن احتساب الخسارة على خلاف واقع رأس المال مردود قانونا، وهناك قواعد فقهية مهمة في كيفية اقتسام الربح والخسارة في شركة العقود، والملاحظ أن الفقهاء حينما بحثوا الربح والخسارة، بحثوها على هيئة قواعد، لذلك يرى الباحث ضرورة الكتابة في القواعد والضوابط في باب الشركات، كما أن الدراسات القانونية المقارنة مفيدة للباحثين والقوانين لمدها بالتعديلات التي يمكن أن يقوم بها الباحثون لتزويد المقننين بها. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

حنين محمد منصور، باحثة في الدراسات الفقهية والأصولية

تحمل شهادة الدكتوراه في الفقه وأصوله من جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عام 2021 م. والماجستير في الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية من الجامعة الأردنية، عام 2017 م. والبكالوريوس في الفقه وأصوله من الجامعة الأردنية، عام 2015 م.
الاهتمامات البحثية: فقه، أصول الفقه، مقاصد.

هبه محمد منصور، باحثة في الدراسات الفقهية والأصولية

تحمل شهادة الدكتوراه في الفقه وأصوله من كلية الشريعة من الجامعة الأردنية، عام 2022 م. تحمل شهادة الماجستير في الفقه وأصوله من الجامعة الأردنية عام 2017 م. والبكالوريوس في الفقه وأصوله من الجامعة الاردنية، عام 2015 م.
الاهتمامات البحثية: فقه، أصول الفقه، معاملات مالية.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

منصور ح. م., & منصور ه. م. (2023). أحكام اقتسام الربح والخسارة في شركة العقود في الفقه الإسلامي وقانوني الشركات الكويتي والأردني -دراسة مقارنة. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 38(135), 171–212. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/3037

إصدار

القسم

فقه

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.