حكم زيادة سعر السلعة مقابل زيادة فترة الصيانة -دراسة تأصيلية مقارنة

المؤلفون

  • خالد سالم العازمي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب -الكويت
  • محمد عمر الخلف جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

عقد الصيانة، المعاملات المالية، ضمان السلعة

الملخص

تتمثل الفكرة الرئيسة للبحث في بيان حكم اتفاق المتعاقدين على زيادة سعر السلعة مقابل زيادة فترة الصيانة، حيث تكمن أهمية البحث في أهمية عقود الصيانة وانتشارها في العصر الحاضر في مختلف أنواع السلع، ووجود حالات كثيرة يرغب فيها المشتري في زيادة فترة الصيانة للسلعة فيطلب منه البائع زيادة في سعرها مقابل زيادة فترة الصيانة، وتتمثل إشكالية البحث في معرفة الحكم الفقهي لهذا الاتفاق بين المتعاقدين، كما تتمثل في بيان الضوابط الفقهية في حالة القول بالجواز، ولذلك هدف البحث إلى بيان مفهوم عقد الصيانة، وتكييفه الفقهي، وبيان حكم زيادة سعر السلعة مقابل زيادة فترة الصيانة، والضوابط الفقهية المتعلقة بهذه المسألة، وقد اقتضت طبيعة البحث اتباع المنهج الوصفي التحليلي المقارن في بيان المقصود بعقود الصيانة، ومقارنة أقوال العلماء المعاصرين في تكييفه، وتطبيق تلك الأقوال على المسألة محل البحث وبيان صورتها وأقوال العلماء المعاصرين في مشروعيتها وضوابطها، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن عقد الصيانة عقد بين طرفين يقوم أحدهما بصيانة آلة من الآلات، مقابل التزام الطرف الآخر بدفع الأجرة المحددة له في العقد، إضافة إلى صحة الاتفاق بين الطرفين على زيادة ثمن السلعة مقابل زيادة فترة الصيانة، لكننا نرى ضرورة ضبط هذا الحكم بضوابط، منها: ضرورة تحديد مدة العقد وفترات الصيانة وعدد الزيارات وكيفية الصيانة ومن يتحمل ثمن قطع الغيار؛ لأن من شأن ذلك منع وجود الغرر في عقد الصيانة، أو تقليل وجوده إلى الحد الذي يكون فيه الغرر يسيراً مغتفراً؛ إضافة إلى ضرورة استقرار التعاقد بين الطرفين على مدة الصيانة والثمن الذي يتم البيع به.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

خالد سالم العازمي، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب -الكويت

يحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموك، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الأردن 2021 - يحمل شهادة الماجستير في الاقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموك، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الأردن، 2017 - بكالوريوس في الشريعة والدراسات الإسلامية، تخصص الفقه وأصول الفقه، جامعة الكويت، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، 2012 - عمل مدرساً في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الكويت لفصلين دراسيين - له العديد من الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات علمية محكمة، وحضر العديد من الدورات التدريبية في مجال اختصاصه، وعضو جمعية المحامين الكويتية والجمعية الاقتصادية الكويتية.
الاهتمامات البحثية: الفقه وأصوله، الاقتصاد الإسلامي، المصارف الإسلامية، المؤسسات المالية الإسلامية.

محمد عمر الخلف، جامعة دمشق

يحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموك، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الأردن، إربد، 2016 م - يحمل شهادة الماجستير في الاقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموك، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الأردن، إربد، 2017 م - بكالوريوس في الشريعة الإسلامية، جامعة دمشق، كلية الشريعة، 2007 م - يعمل حالياً أستاذاً زائراً في كلية العلوم الشرعية في سلطنة عمان – مسقط في قسم الفقه وأصوله بتخصص الاقتصاد الإسلامي - المرتبة العلمية: أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد الإسلامي في كلية الشريعة في جامعة دمشق - تقلد العديد من المناصب العلمية والإدارية في كلية الشريعة جامعة دمشق، وله العديد من الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات علمية محكمة، والعديد من المؤلفات العلمية المطبوعة، وحضر الكثير من الدورات التدريبية في مجال الاقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية والمؤسسات المالية الإسلامية، وشارك في عدد من المؤتمرات العلمية، وهو عضو هيئة الرقابة الشرعية في بنك البركة سورية، وعضو هيئة تحرير مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية.

الاهتمامات البحثية: فقه المعاملات المالية، الاقتصاد الإسلامي، المصارف الإسلامية، التأمين التكافلي، المؤسسات المالية الإسلامية.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

العازمي خ. س., & الخلف م. ع. (2023). حكم زيادة سعر السلعة مقابل زيادة فترة الصيانة -دراسة تأصيلية مقارنة . مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 38(135), 87–126. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/3035

إصدار

القسم

فقه

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.