قواعد النشر

قواعد النشر بمجلة الشريعة والدراسات الإسلامية

الالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة ومراعاة ما يلي:
 - أن يتسم البحث بالعمق والأصالة، والإضافة الجديدة إلى المعرفة.
- أن تكون البحوث موثقة من الناحية العلمية بالمراجع والمصادر والوثائق.
- أن تكون البحوث منسقة وفق أصول البحث العلمي.
- يُستخدم خط (Simplified Arabic ) للغة العربية بحجم ( 14) غير غامق للمتن والملخص، وخط (PT Bold Heading) بحجم (16) غامق للعناوين، وللحاشية خط ( Simplified Arabic ) بحجم (12) غيرغامق. ويستخدم خط ( Times New Roman ) للغة الإنجليزية بحجم ( 14 ) غير غامق للمتن والملخص، وغامق للعناوين، وبحجم ( 12 ) غيرغامق للحاشية وتستثنى الأبحاث التطبيقية والتي باللغة الإنجليزية.
- الإلتزام بعناصر البحث: (ملخص البحث، المقدمة، أهمية البحث، إشكالية البحث، أهداف البحث، الدراسات السابقة، ما يضيفه البحث، حدود البحث، منهج البحث، خطة البحث).
- ألا تقل عدد كلمات البحث عن 5000 كلمة ولا تزيد عن 8000 كلمة بما في ذلك المصادر والمراجع والهوامش وتستثنى من ذلك الأبحاث التطبيقية والأبحاث باللغة الإنجليزية.
- أصول البحوث التي تصل إلى المجلة لا ترد، سواء نشرت أم لم تنشر.
- ألا يكون البحث قد سبق نشره، أو قدم لأية جهة أخرى من أجل النشر.
- أن يقر صاحب البحث بأن بحثه عمل أصيل له، وليس مشتقًا من رسالتي الماجستير والدكتوراه العائدتين له.
- على الباحث أن يرفق بحثه بملخص باللغتين العربية والإنكليزية لا يتجاوز 200 كلمة، والتوصيات و( 10) من المراجع القديمة إلى اللغة الإنكليزية.
- ألا يكون البحث جزء من رسالتي الدكتوراه أو الماجستير التي تقدم بها الباحث، أو جزء من كتاب سبق نشره، أو قدم لأية جهة أخرى من أجل النشر.
- يعد البحث في حكم المسحوب إذا تأخر الباحث عن إجراء التعديلات المطلوبة على بحثه من قبل المحكمين والمجلة لمدة تزيد عن ثلاثين يومًا من تاريخ تسلمه الرد من المجلة.
- لا يجوز نشر البحث في مجلة علمية أخرى بعد إقرار نشره في المجلة.
- للمجلة حق إصدار عدد يخصص بأكمله لغرض واحد عند الحاجة، كما لها الحق في إعادة نشر البحوث، ورقياً كانت أو إلكترونيا،ً التي سبق لها نشرها، وذلك دون حاجة لإذن الباحث، ولها حق السماح للغير بإدراج بحوثها في قواعد البيانات المختلفة، سواء أكان ذلك بمقابل أم من دون مقابل.
- إذا ثبت للمجلة قيام الباحث بنشر البحث، ورقيا أو إلكترونيا،ً قبل أو عند أو بعد تقديمه للمجلة أو أرسل بحثه الذي سبق تحكيمه من المجلات أو إحدى المجلات التي يصدرها مجلس النشر العلمي: يُحرم من تحكيم الأبحاث والنشر مستقبلاً في المجلة ومجلات مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت لمدة سنتين، وفقا لما تراه هيئة تحريرالمجلة، كما تخطر الجهة التابعة له بذلك.
- إذا لم يلتزم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة من قبل المحكمين والمجلة، أو قام بسحب البحث قبل نشره، يتحمل أجور التحكيم والبريد وغيرها من النفقات التي تحملتها المجلة.
- يمنح كل باحث نسخة واحدة من العدد المنشور في بحثه مع عشرين مستلة من بحثه المنشور.
- يتولى رئيس مجلس النشر العلمي تحكيم أبحاث رئيس تحرير وأعضاء هيئة تحرير المجلة.
- يراعى ما أمكن في أولية النشر: – -
   1 . البحوث الواردة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت.
   2 . تاريخ استلام رئيس التحرير للبحث، وأسبقية تقديم البحوث التي تم تعديلها.
   3 . تنويع البحوث كلما أمكن ذلك.
- من حق المجلة إصدار عدد يخص بأكمله لغرض واحد عند الحاجة.
- لا يجوز للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه بعد عرضه على هيئة التحرير إلا لأسباب تقتنع بها هيئة التحرير، على أن يكون ذلك قبل تحكيم البحث.
- لا تدفع المجلة مكافآت مقابل البحوث المنشورة أو مراجعات الكتب أو أية أعمال فكرية ما لم تكن بتكليف.