التكييف الفقهي لمعاملة المتسوق الشخصي

المؤلفون

  • سلطان فهد الخنة جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

المتسوق، الإجارة، الاستصناع، الوكالة

الملخص

فكرة البحث الرئيسة هي: دراسة قضية المتسوق الشخصي في مختلف عمليات الشراء وبيان أحكامها الفقهية، وتكمن أهمية البحث في أنه يتعرض لهذه المعاملة الحادثة ويربط بينها وبين عقود الفقه المشروعة، ويبين إلى أي مدى تتفق هذه المعاملة مع هذه العقود، وأنه يفصّل صور هذه المعاملة ويبين أيها أقرب لتحقيق مقاصد الشريعة ومقاصد المكلفين في الوقت نفسه. وأما مشكلة البحث فتدور حول التوصيف الفقهي لمعاملة المتسوق الشخصي ومدى ملاءمتها لقواعد العقود في الشريعة الإسلامية، وتتمثل أهداف البحث في التعرف على مفهوم المتسوق الشخصي وصورة هذه المعاملة، وكذلك بيان أحكام الصور المختلفة للمتسوق الشخصي، بالإضافة إلى تخريج عقد المتسوق الشخصي على أساس عقد السلم.  أما بالنسبة لمنهج البحث فهو المنهج الوصفي التحليلي حيث يجمع المادة العلمية المتعلقة بقضية البحث ثم يحلل هذه المادة ويستنتج منها الأحكام والنتائج التي تفيد في تقريب القضية والتعريف بخصائصها وأحكامها الشرعية. وقد خلص البحث إلى نتائج منها أنه من خلال التحليل الفقهي تبين أن معاملة المتسوق الشخصي تدور في فلك الإجارة والوكالة أو اجتماعهما معا، في أغلب صورها وهي معاملة جائزة لا محظور فيها إذ إجارة الأشخاص جائزة بالإجماع، وكذلك الوكالة ولا يلزم محظور باجتماعهما معا، وتوصي الدراسة بتوجيه البحوث نحو عمليات البيع المستحدثة خاصة ما يتعلق بالبيع عبر شبكة الإنترنت وما يتبع ذلك من طرق دفع وتسليم وتسلم، وكذلك بدراسة آليات الدفع الحديثة وما في حكمها ومعناها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سلطان فهد الخنة، جامعة الكويت

يحمل شهادة الدكتوراه في الفقه المقارن من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 2020 . وحصل على الماجستير في الفقه المقارن من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 2015 . كما حصل على البكالوريوس في أصول الفقه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الكويت عام 2007 . ويعمل مدرساً في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم الفقه المقارن منذ عام 2020 ، له أربعة بحوث منشورة.
الاهتمامات البحثية: الاقتصاد الإسلامي، الفقه المقارن، أصول الفقه.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الخنة س. ف. (2023). التكييف الفقهي لمعاملة المتسوق الشخصي. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 38(135), 213–252. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/3039

إصدار

القسم

فقه

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.