بيوع إسقاط الشحن (DROPSHIPPING) دراسة فقهية تأصيلية

المؤلفون

  • آلاء عادل العبيد جامعة الكويت
  • وسن سعد الرشيدي جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

الدروب شيبينج، المرابحة، السلم، الوكالة

الملخص

تقوم فكرة البحث على بيان حكم بيوع إسقاط الشحن والضوابط الشرعية التي تتعلق بهذا النوع من البيوع، وتكمن أهمية البحث في حسم الجدل الفقهي القائم في تكييف هذا النوع من العمليات، والخلاف في كونه بيع ما لا يملك، أو بيع مرابحة، أو سلمًا موازيًا، أو نوعًا من الوساطة التجارية الإلكترونية، وتتمثل إشكالية البحث في مدى شرعية بيوع إسقاط الشحن، وما الضوابط الشرعية لتصحيح هذا النوع من البيوع؟، ويهدف البحث إلى بيان مدى شرعية بيوع إسقاط الشحن، وعرض أقوال المعاصرين في حكم هذا البيع، ثم الترجيح في هذه المسألة مع بيان الضوابط الشرعية لتصحيح هذا النوع من البيوع، وقد اقتضت طبيعة البحث أن نسلك المنهج الوصفي التحليلي، ومن أبرز النتائج التي توصلنا إليها أن معاملة الدروب شيبنج هي نوع من المعاملات المستحدثة التي يختلف حكمها باختلاف صورها؛ ويرى الباحث بأن البائع إذا باع سلعة موصوفة في الذمة، وليست معينة، فإن هذه الصورة هي عقد سلم جائز، أو أن يبيع المورد سلعة معينة دون تملكها باتفاق مسبق بين المورد والبائع لحظ مالكه الأصلي؛ فهذه من صور الوكالة المباحة، أو أن يبيع البائع عيناً معينة لا يملكها لحظ نفسه، ثم يذهب ليشتريها؛ فهذه الصورة من بيع ما لا يُملك المحرّم، أو أن يأخذ البائع وعداً من المشتري على الشراء إذا اشتراها من مالكها، وهو من بيع المرابحة للواعد بالشراء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

آلاء عادل العبيد، جامعة الكويت

تحمل شهادة دكتوراه (1) في المالية والمصرفية الإسلامية من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، سنة 2016 م، تحمل شهادة دكتوراه (2) في الفقه المقارن وأصول الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، سنة 2019 م، والماجستير في الفقه المقارن وأصوله من جامعة الكويت سنة 2009 م. بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، والشهادة الجامعية (البكالوريوس) في الفقه المقارن وأصول الفقه من جامعة الكويت سنة 2005 م، عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية في كلية الشريعة بجامعة الكويت منذ عام 2005 م، محاضرة ومدربة معتمدة في فقه المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية، عضوة في عدد من اللجان، نشرت 15 بحثاً علمياً محكماً ، وحكّمت عددا من الأبحاث، ولها عدد من الأنشطة البحثية.
الاهتمامات البحثية: الفقه المقارن، أصول الفقه، القواعد والنظريات الفقهية، المعاملات المالية المعاصرة، الاقتصاد الإسلامي.

وسن سعد الرشيدي، جامعة الكويت

تحمل شهادة الدكتوراه في الفقه المقارن وأصول الفقه من جامعة الكويت، عام 2008 ، والماجستير في الفقه المقارن وأصول الفقه من جامعة الكويت ، عام 2004 ، والليسانس في الشريعة الإسلامية من جامعة الكويت، عام 2001، تعمل عضو هيئة تدريسية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم الفقه وأصوله، منذ عام 2016، وهي عضوة في العديد من اللجان في قسم الفقه وأصوله بكلية الشريعة -جامعة الكويت-، ومحاضرة في العديد من المؤسسات الحكومية والجمعيات الخاصة، ومشرفة على عدد من الطلبة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في الكلية، حائزة على عدد من الجوائز العلمية، لها 10 أبحاث علمية محكمة منشورة، ولها عدد من الأنشطة البحثية والمقالات المنشورة، ولها مشاركات عديدة في المؤتمرات العلمية في داخل الكويت وخارجها.
الاهتمامات البحثية: فقه النوازل، قضايا المرأة، المعاملات المالية المعاصرة، المقاصد الشرعية.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

العبيد آ. ع., & الرشيدي و. س. (2023). بيوع إسقاط الشحن (DROPSHIPPING) دراسة فقهية تأصيلية. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 38(135), 127–170. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/313

إصدار

القسم

فقه

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.