حال استقرار الواجب وأثره في الأحكام الشرعية

المؤلفون

  • عمر عبدالله الشهابي جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

الواجب، الوجوب، استقرار، إمكان الأداء

الملخص

فكرة البحث: أن الأصل في استقرار الواجب حصوله في حال ثبوت سبب الوجوب؛ لأن المسبب ناشئ عن السبب، لكن قد يستقر عند أحوال أخرى: وهي حال الأداء، وحال الشروع في الواجب، وحال تقديم الواجب قبل حصول سبب الوجوب، وحال تقديم الواجب بعد سببه وقبل شرطه. ومثار أهمية البحث: هو تغير الحكم الشرعي باختلاف الحال المعتبر للمكلف بين الزمن المحتف بالوجوب وبين الزمن المحتف بالأداء، وقد انعكس الاختلاف في حال الاعتبار على الاختلاف في كثير من الفروع الفقهية. إذ تمثلت مشكلة البحث: في تحديد الأحوال الزمنية المحتفة بالواجب، وبأي حال منها يكون الاعتبار في الوجوب؟ وما الآثار الفقهية المترتبة على اعتباره بزمن الوجوب أو زمن الأداء؟  وهل يصح اعتباره بزمن سابق على الوجوب؟ وما الضابط الكلي في ذلك؟ فكان هدف البحث: ضبط معيار الاعتبار في حال الوجوب عند تعدد الأحوال المحتفة به، متلمساً أصول الاختلاف بين الفقهاء. ولتحقيق تلك الأهداف كان منهج البحث جامعاً بين المنهج الاستقرائي لحالات الوجوب في الفروع الفقهية، ثم اتباع المنهج الاستنباطي في تحديد الزمن والحال المعتبر عند الفقهاء عند تعدد الأحوال. فكانت أبرز النتائج التي توصل الباحث: الواجب المطلق عن الوقت والواجب المضيق يستقر وجوبه بحصول سببه وإمكان أدائه. أما الواجب الموسع فيستقر وجوبه على الصحيح في أول الوقت ولا يشترط فيه  إمكان الأداء أن الواجب يستقر بالأداء حيث جاز تقديمه على السبب. كما أن الواجب قد يستقر بالأداء بعد حصول السبب وقبل تحقق شرط الوجوب. لذلك يرى الباحث: أن استقرار الواجب يختلف في الأشياء بحسبها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عمر عبدالله الشهابي، جامعة الكويت

حاصل على شهادة الدكتوراة من جامعة الأزهر – كلية الشريعة والقانون – القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى. عام 2009 ، حاصل على شهادة الماجستير من جامعة الكويت - كلية الشريعة في برنامج الفقه. عام 2004 ، حاصل على شهادة البكالريوس من جامعة الكويت - كلية الشريعة تخصص الفقه وأصول الفقه. عام 1998 ، يعمل مدرسا في جامعة الكويت – كلية الشريعة – قسم الفقه وأصوله منذ سنة 2013 م، يشغل رئاسة قسم الفقه وأصوله بالتكليف من تاريخ ١٦ - ٦- ٢٠٢٢.
الاهتمامات البحثية: القواعد الفقهية والأصولية، المعاملات المالية المعاصرة، قواعد التقويم المحاسبي في الفقه الاسلامي، النوازل الطبية.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الشهابي ع. ع. (2023). حال استقرار الواجب وأثره في الأحكام الشرعية. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 38(135), 253–296. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/3041

إصدار

القسم

أصول فقه

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.