واقع ممارسات معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بدور التراث الجيولوجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من وجهة نظر الطلبة والمعلمين

المؤلفون

  • هدى بنت مبارك الدايري اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والفنون
  • عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وزارة التربية

الكلمات المفتاحية:

التراث الجيولوجي، التنمية المستدامة، الطلبة، المعلمون

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرٌّف واقع ممارسات معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بدور التراث الجيولوجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من وجهة نظر الطلبة والمعلمين. المنهج: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الكمي، حيث طٌبقت أداتان لجمع البيانات؛ هما: الاستبانة؛ وٌجِّهَتْ لعيِنّة بلغت 1400 طالب وطالبة من طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والمقابلة شبه المٌقَنَّنَة، وَوٌجِّهَت لعيِنّة بلغت 30 معلماً ومعلمة من معلمي مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية في بعض مدارس التعليم الأساسي. النتائج: خلصت الدراسة إلى أنَّ المعلمين يمارسون أدوارهم لتنمية الوعي بدور التراث الجيولوجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 بدرجة متوسطة كما يراها الطلبة. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين آراء الطلبة بشأن ممارسات معلميهم تعزى لمتغير النوع، ووجود فرق دال إحصائياً يٌعزى لمتغير الرغبة في دراسة مادة عن التراث الجيولوجي العٌماني لصالح الراغبين في الدراسة. ومن جانب المعلمين كشفت الدراسة أن 80% من المعلمين لا يفعِّلون ممارسات تدريسية تٌسهم في تنمية وعي طلبتهم بدور التراث الجيولوجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. كما أظهرت النتائج وجود تحديات تعوق ممارسات المعلمين لهذا الدور، صٌنفت إلى ثلاثة مجالات، هي: الكتاب المدرسي، والمعلم، ومعينات التدريس. وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاقتراحات التي تضمن تعزيز التعليم الجيولوجي المستدام. الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة تضمين الزيارات الميدانية ضمن أهداف التعلم للموضوعات الجيولوجية في الكتب المدرسية، وإدراج الأنشطة المهارية التي تنمي مهارات التفكير والابتكار لدى الطلبة في مجال التراث الجيولوجي وعلاقته بالتنمية المستدامة، وبخاصة تحقيق أهداف 2030، وتنفيذ دورات تدريبية للمعلمين في مجال التراث الجيولوجي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الدايري ه. ب. م., & أمبوسعيدي ع. ب. خ. (2023). واقع ممارسات معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بدور التراث الجيولوجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من وجهة نظر الطلبة والمعلمين. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(189), 3–44. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2999