الهيئة الاستشارية

 

   

أ.د. عبدالله يوسف الغنيم

رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية.

 

أ.د. عبـد الله يوسـف الغنيـم، رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية من 1992 حتى الآن. وزير التربية ووزير التعليم العالي 1996-1998. وزير التربية بدولة الكويت 1990-1991. مدير معهد المخطوطات العربية - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 1989- 1990. رئيس تحرير مجلة دراسات الجزيرة العربية والخليج التي تصدرها جامعة الكويت من 1980-1985. عميد كلية الآداب بجامعة الكويت من 1979-1985. مستشار قسم التراث العربي أحد أقسام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من 1977-1985. محاضر وأستاذ مساعد وأستاذ بقسم الجغرافية بجامعة الكويت، وقد قام بالتدريس في مجال الفكر الجغرافي العربي وجيمورفولوجية شبه الجزيرة العربية منذ عام 1976. رئيس قسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة الكويت من 1976 إلى 1979. رئيس تحرير عدد من المجلات العلمية الصادرة عن جامعة الكويت منذ عام 1977.

الإيميل: 

 

 

 

أ.د. أحمد الشربيني السيد البسيوني

كلية الآداب، جامعة القاهرة.

 

 أ.د. أحمد الشربيني السيد البسيوني، أستاذ في قسم التاريخ بجامعة القاهرة منذ عام 2017 جمهورية مصر العربية.
تدرج في عدة مناصب في "جامعة القاهرة"، منها معيد بين 1980 و1985، ومدرس مساعد بين 1985 و1987، ومدرس بين 1987 و1992، وأستاذ مساعد، وأستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بين 2014 و2015، ورئيس قسم التاريخ.
كما كان أستاذاً في قسم التاريخ في "جامعة الكويت" بين 2010 و2014، وأستاذاً زائراً في الجامعة ذاتها، ورئيساً لقسم الدراسات الاجتماعية في "كلية التربية" في سلطنة عمان بين 1995 و2000، وأستاذاً مساعداً في الكلية ذاتها.
كان عضواً في العديد من اللجان العلمية، وعضو مجلس إدارة "الجمعية المصرية للدراسات التاريخية" بين 2008 و2010
حاصل على دكتوراه في التاريخ المعاصر عام 1987 من "جامعة القاهرة"، وماجستير في الاختصاص ذاته من الجامعة ذاتها، وليسانس في الآداب من جامعة القاهرة.

الإيميل : EL_SHERBINI1@hotmail.com

 

 

 

أ.د. جودت بهجت

مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية، واشنطن.

 

الدكتور جودت بهجت أستاذ شؤون الأمن القومي في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية بجامعة الدفاع الوطني. متخصص في سياسة الشرق الأوسط ، متخصص في  مصر وإيران ومنطقة الخليج. تشمل مجالات خبرته أمن الطاقة ، وانتشار أسلحة الدمار الشامل ، ومكافحة الإرهاب ، والصراع العربي الإسرائيلي ، وشمال إفريقيا ، والسياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط.
تمزج مهنة بهجت بين المنح الدراسية وممارسات الأمن القومي. قبل انضمامه إلى NESA في ديسمبر 2009 ، قام بالتدريس في جامعات مختلفة. نشر بهجت اثني عشر كتابًا منها الأمن والقضايا الثنائية بين إيران وجيرانها العرب (2016) ، وأمن الطاقة في الخليج (2015) ، والطاقة البديلة في الشرق الأوسط (2013) ، وأمن الطاقة (2011) ، والاقتصاد السياسي الدولي (2010). ، انتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط (2007) ، إسرائيل والخليج العربي (2006) ، ودبلوماسية النفط الأمريكية (2003). ظهرت مقالات بهجت في مجلة الشؤون الدولية ، ومجلة الشرق الأوسط ، وميدل إيست بوليسي ، ومجلة النفط والغاز ، ومجلة أوبك ريفيو ، وغيرها. تُرجم عمله إلى عدة لغات أجنبية.
عمل بهجت مستشارا للعديد من الحكومات وشركات النفط. لديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة الأكاديمية والسياساتية والحكومية في العمل على قضايا الشرق الأوسط. ساهم بهجت في قنوات سي إن إن وبي بي سي وواشنطن بوست والجزيرة. تحدث في جامعة تافتس ، وجامعة كولومبيا ، وكلية لندن للاقتصاد ، والمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ ، ووزارة الخارجية السويسرية ، وجامعة يلدز التقنية في اسطنبول ، وجامعة قطر ، وجامعة الكويت ، والمعهد الدبلوماسي العماني ، ومركز الملك فيصل للبحوث والشؤون الإسلامية. دراسات (المملكة العربية السعودية) ، جامعة غريفيث (أستراليا) ، كلية الهند للأعمال (حيدر أباد ، الهند) ، معهد علوم الطيران العسكري (فلورنسا ، إيطاليا) ، جامعة فيتربو (روما ، إيطاليا) ، ومعهد الدراسات السياسية الدولية (ميلان، إيطاليا).

الإيميل: Gawdat.Bahgat.civ@ndu.edu

 

 

 

أ.د. إبراهيم عبدالله غلوم

 كلية الآداب، جامعة البحرين.

 

الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم ، كاتب وناقد الأدبي بحريني و أستاذ جامعي، بدأ كتاباته منذ بدايات السبعينات ونشر العديد من الدراسات في نقد القصة القصيرة و المسرح والرواية والتراث والدراسات الثقافية والفكرية. و لديه دكتوراه دولة من كلية الآداب والعلوم الأنسانية - الجامعة التونسية 1983، حصل على وسام الكفاءة من الدرجة الأولى (2012) من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، و على قلادة تكريم المبدعين في دول مجلس التعاون، مجلس التعاون (2012). وحصل على جائزة البحرين للكتاب النقد الحديث. يعمل أيضاً كإستاذ النقد الحديث في جامعة البحرين. إستاذ زائر لأدب الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، 1986. وهوعضو أسرة الأدباء والكتاب ورأس مجلس إدارتها لعدة دورات. عضو المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب، البحرين.عضو مجلس أمناء مجلس جائزة عبد العزيز سعود البابطين للأبداع الشعري، ويشارك في عضوية هيئات علمية أخرى في الخليج والوطن العربي.عضو الهيئة  الأستشارية لمعجم البابطين لشعراء العربية  في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر.
 

الإيميل: 

 

 

 

 

أ.د. شارلز حرب

كلية الآداب والعلوم، الجامعة الأمريكية في بيروت.

 

الأستاذ الدكتور شارلز حرب متخصص في علم النفس الاجتماعي والسياسي، الاهتمامات البحثية: الهوية وديناميات الجماعة، مع تركيز خاص على العالم العربي. تشمل بحوثه على دراسة الطائفية، الهويات الاجتماعية، دوافع وأداء الهوية، مفهوم الذات عبر الحضارات، والتماسك الاجتماعي. كما قام بمشاريع عبر الحضارات تختص بالهويات، والدوافع، والمسلمات الاجتماعية، والسلوك التنظيمي، والقيم. حالياً يبحث الدكتور شارلز في العنف بين الجماعات، الطائفية وديناميات الجماعة، ونماذج العمل الجمعي، والهويات داخل المحيط الاجتماعي – السياسي اللبناني، وفي العالم العربي ككل. كما استشير في عدة مشاريع تابعة للأمم المتحدة.

الإيميل: mb44@aub.edu.lb

 

 

 

أ.د. محمد المرسي زهرة

كلية البريمي الجامعية، سلطنة عمان 

 

أ.د. محمد المرسي زهرة، أستاذ القانون المدني – كلية الحقوق – جامعة عين شمس. مدير برنامج القانون/كلية البريمي الجامعية/سلطنة عمان  عميد كلية القانون جامعة الإمارات العربية المتحدة (سابقاً) 1996-2005م. رئيس قسم المعاملات – كلية القانون – جامعة الامارات العربية المتحدة ( سابقاً)      2001-2004م. الجوائز العلمية: حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في القانون المدني والتشريعات الاجتماعية بجمهورية مصر العربية عام 1990م. حاصل على جائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي عام 1996م، دولة الإمارات العربية المتحدة، ندوة الثقافة والعلوم ، وزارة الإعلام. حاصل على جائزة العويس للدراسات والإبتكار العلمي عام 2000م، دولة الإمارات العربية المتحدة، ندوة الثقافة والعلوم ، وزارة الإعلام.

الإيميل:  zahralaw100@hotmail.com

 

 

 

أ.د. محمود كامل الناقة

كلية التربية، جامعة ين شمس.

 

أ.د. محمود كامل الناقة، أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس ، أستاذ مناهج وتعليم اللغة العربية لأبنائها وللناطقين بغيرها، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمناهج والتدريس، رئيس تحرير مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس- مجلة علمية محكمة ، رئيس اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة المناهج وطرق التدريس بجمهورية مصر العربية، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، مقرر لجنة التربية وعلم النفس بمجمع اللغة العربية، عضو اللجنة الاستشارية الدائمة لمجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية التي تصدر بالكويت عن جامعة الكويت، المستشار الأكاديمي لمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف ، رئيس تحرير مجلة ” بحوث ودراسات جودة التعليم ” التي تصدرها الهيئة المصرية لجودة التعليم والاعأستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس ، أستاذ مناهج وتعليم اللغة العربية لأبنائها وللناطقين بغيرها، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمناهج والتدريس، رئيس تحرير مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس- مجلة علمية محكمة ، رئيس اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة المناهج وطرق التدريس بجمهورية مصر العربية، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، مقرر لجنة التربية وعلم النفس بمجمع اللغة العربية، عضو اللجنة الاستشارية الدائمة لمجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية التي تصدر بالكويت عن جامعة الكويت، المستشار الأكاديمي لمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف ، رئيس تحرير مجلة ” بحوث ودراسات جودة التعليم ” التي تصدرها الهيئة المصرية لجودة التعليم والاعتماد، له عشرات المؤلفات والدراسات والبحوث في تعليم العربية للناطقين بغيرها، شارك في عشرات المؤتمرات الخاصة بتطوير اللغة العربية لأبنائها وللناطقين بغيرها.

الإيميل: alnaka66@yahoo.com