هيئة التحرير

رئيس التحرير

أ.د. عثمان حمود الخضر

 

الأستاذ الدكتور عثمان الخضر هو محاضر بقسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، حصل على الدكتوراه من جامعة نوتنجهام البريطانية عام 1994. له عدة كتب وأبحاث منشورة في مجلات علمية محكمة، وهو حاصل على رتبة C.Psychol و AFBPsS من الجمعية النفسية البريطانية، كما حصل على جائزة الإنتاج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 2015، وعلى جائزتين تشجيعيتين من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عامي 2009 و 2013 على اثنين من مؤلفاته. كما حصل على جائزة الباحث المتميز (2020-2021)، وجائزة التدريس المتميز (2019-2020) من جامعة الكويت. له انتماءات مهنية في كل من الرابطة النفسية الأمريكية APA، والجمعية النفسية البريطانية BPS، وجمعية علم النفس الصناعي والتنظيمي الأمريكية SIOP .

الإيميل :  prof.alkhadher@ku.edu.kw

الموقع الشخصي

 

 

 

مدير التحرير 

 

أ. سهيلة فهد المالك الصباح

 

أ. سهيلة فهد المالك الصباح مدير تحرير مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، لديها خبرة 22 عام في العمل بجامعة الكويت. حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية (مساند الإدارة العامة) من جامعة الكويت، وحاصلة على درجة الماجستير بالقانون الإداري من جامعة الخليج، مملكة البحرين، ودرجة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة بورسعيد، جمهورية مصر العربية، لديها بحثين في القانون الإداري وبحث في العلوم السياسية، وتهتم بالبحوث المتعلقة بالعلاقات السياسية بين دول الخليج الداخلية والخارجية.

الإيميل: alsabahsuhaila@gmail.com

 

 

 

 

هيئة التحرير 

 

 

أ.د علي حسين محمد

قسم الإدارة والتسويق، كلية العلوم الإدارية، جامعة الكويت.

 

الأستاذ الدكتور علي حسين محمد، دكتوراه في إدارة الأعمال، جامعة ساوث إلينوي، كاربونديل، الولايات المتحدة الأمريكية، سبتمبر 1994، يعمل حالياً أستاذاً في قسم الإدارة والتسويق، كلية العلوم الإدارية، جامعة الكويت.

الإيميل: ali@cba.edu.kw

 

 

 

أ.د. مرسل فالح العجمي

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الكويت.

 

الأستاذ الدكتور مرسل فالح العجمي، أستاذ النقد الأدبي في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب في جامعة الكويت. حاصل على الشهادة الجامعية من قسم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة الكويت عام 1980. حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الأدب العربي من جامعة ميتشيغان آن أربر بأمريكا عامي 1985 و1990. عضو مجلس إدارة رابطة الأدباء ورئيس اللجنة الثقافية خلال 1999-2001. العميد المساعد لشؤون تدريس اللغات في كلية الآداب من عام 2012م وحتى الآن. رئيس تحرير المجلة العربية للعلوم الإنسانية – جامعة الكويت 2005-2007. محكم معتمد لدى الدوريات الأكاديمية في الجامعات الخليجية والعربية. عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي بلعباس – الجزائر عام 2006. أشرف على مناقشة عشرات رسائل الماجستير في الكويت وخارجها. عضو لجنة البعثات في كلية الآداب. جامعة الكويت 1997. أصدر العديد من الأبحاث في العديد من المجلات العلمية المحكمة. المشاركة في برامج ثقافية إذاعية وتلفزيونية واجتماعية. فاز بجائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب عن عمله " السرديات مقدمة نظرية ومقتربات تطبيقية ". حصل على جائزة المبدعين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال الدراسات الأدبية والنقدية، الرياض عام 2012. أصدر العديد من الأبحاث والكتب منها : تيارات نقدية معاصرة، عصور الأدب العربي.

الإيميل : msalajmi@hotmail.com

 

 

 

أ. د. نايف بن ثنيان بن محمد آل سعود

كلية الإعلام، عميد كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

 

الأستاذ الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود، أستاذ الإعلام والاتصال الجماهيري، عميد كلية الآداب، والمشرف العام على مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، ورئيس مجلس الجمعية السعودية للإعلام والاتصال. الخبرات الإدارية: مدير مركز البحوث بجامعة الملك سعود كلية الآداب، ورئيس قسم الإعلام، شارك في العديد المؤتمرات العلمية داخل السعودية وخارجها. له العديد من المؤلفات والبحوث والكتب العلمية. ومن المشاركات الأدبية: محاضرا وعضوا في كثير من اللجان العلمية، قام بالإشراف والمناقشات للعديد من الرسائل العلمية.

 

 

 

 

د. أحمد سعود الحسن

قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة الكويت.

 

الدكتور أحمد سعود أحمد الحسن، حاصل على الشهادة الجامعية من قسم التاريخ – كلية الآداب-جامعة الكويت 1981. حاصل على شهادة الماجستير من قسم دراسات الشرق الأوسط - جامعة مانشستر - بريطانيا 1986. حاصل على شهادة الدكتوراه من قسم دراسات الشرق الأوسط - جامعة مانشستر- بريطانيا 1990. محاضر في جامعة الكويت  في قسم التاريخ  منذ سنة 1991 الى الآن لطلبة البكالوريوس و الدراسات العليا تدريس المقررات التالية: تاريخ صدر الإسلام، تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، تاريخ الدولة الاموية، المصادر التاريخية، تاريخ المشرق الإسلامي، تاريخ المغرب الاسلامي، تحقيق المخطوطات وغيرها. له عدة أبحاث منشورة و أخرى قيد النشر في مجال التاريخ الاسلامي. من المؤلفات: (1) كتاب السيرة النبوية في ضوء نظم التخطيط المعاصرة. (2) كتاب الخلافة الراشدة في ضوء نظم التخطيط المعاصرة.

الإيميل:   dralhasanahmad@gmail.com

 

 

 

د. حامد حافظ العبدالله

قسم العلوم السياسية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت.

 

 

الدكتور حامد حافظ العبدالله، أستاذ مساعد بقسم العلوم السياسية في كلية العلوم الإجتماعية - جامعة الكويت. بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية بجامعة الكويت. ماجستير الفلسفة في العلوم السياسية بجامعة مانشستر - المملكة المتحدة. دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية بجامعة مانشستر - المملكة المتحدة. العميد السابق للأبحاث والإستشارات والتدريب بكلية العلوم الإجتماعية - جامعة الكويت. الرئيس الأسبق للمكتب الثقافي الكويتي في دبلن - جمهورية إيرلندا. له أكثر من 17 دراسة وبحث وكتاب منشورين في مجلات أكاديمية محكمة. متخصص ومهتم بالفكر السياسي الإسلامي والجماعات الإسلامية وشؤون الشرق الأوسط.

الإيميل: hamed1960@hotmail.com

 

 

 

 

 

د. منال مروان المنجد

كلية القانون، جامعة الشارقة.

 

الدكتورة منال مروان منجد، حاصلة على الدكتوراه في القانون الجنائي من جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية عام 2002 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف والتوصية بتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى، عضو هيئة تدريس سابقاً في كلية الحقوق – جامعة دمشق، وعضو هيئة تدريس حالياً في كلية القانون -جامعة الشارقة، شغلت رئاسة قسم القانون العام في جامعة الشارقة لمدة عامين متتاليين، مقوم معتمد من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، لها اهتمام كبير بالتشريعات الجزائية الخاصة والجرائم المستحدثة والقوانين الصادرة حديثاً، ولديها إنتاج علمي متميز مؤلف من عدد من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة.

الإيميل:   mmonajjed@sharjah.ac.ae

 

 

 

د. وليد مصطفى عيادات

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت.

 

الدكتوروليد مصطفى عيادات، أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الكويت، حاصل على درجة الدكتوراه في التربية التخصص الدقيق (تكنولوجيا التعليم) من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية عام 2006، له مجموعة أبحاث منشورة في مجلات علمية محكمة، عمل مع شركة ميكروسوفت بالولايات المتحدة الامريكية، ثم مديراً لمكتب العلاقات الدولية بالجامعة الهاشمية (ألأردن) من الفترة 2006-2008، تمت استضافته على عدد من البرامج الإذاعية بدولة الكويت متخصص بتكنولوجيا التعليم.

الإيميل: Waleed.eyadat@ku.edu.kw