التعليلات العلمية لظاهرة حذف حرف الياء في الرسم العثماني -دراسة تحليلية

المؤلفون

  • سعيد بن عبد الله الكثيري جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الحذف، الرسم العثماني، احتمال القراءات، الياء

الملخص

فكرة البحث الرئيسة تكمن في إبراز ظاهرة حذف الياء في بعض الكلمات القرآنية، وبيان ومناقشة الأسباب العِلمية لهذا الحذف مناقشة علمية بعيدة عن التأويلات البعيدة وغير المطردة، ويقدم دراسة لكثير من الأمثلة والتطبيقات، ويتوقف عند كلمات القرآن الكريم توقفًا يظهر قُدسية هذه الكلمات. وتكمن أهمية البحث في دراسة اختلاف نمط الرسم العثماني القديم عن قواعد الرسم الإملائي الحديث، وأن البحث عن الأسرار العلمية في حذف الحروف في الكلمة القرآنية خيرٌ من الخوض في معانٍ بعيدة ومتكلفة، وتتمثل إشكالية البحث فيما هي الحروف المحذوفة في القرآن الكريم؟ وما هي العِلل العِلمية المُوجِبة لحذف حرف الياء عند رسم بعض كلمات القرآن الكريم؟ الاختلاف الواضح بين الرسم العثماني والرسم الإملائي. ويهدف البحث إلى تحديد الحروف المحذوفة في القرآن، وهي: حروفُ العلة الثلاثةُ، وحرفا النون واللام، كما يهدف إلى ربطُ هذا الحذف بأسباب علمية محضة دون الخوض في معانٍ متكلفة، وإلى إبراز تأثير علتي احتمال القراءات المتواتر والشاذة، وكراهة توالي الأمثال في الرسم العثماني. والمنهج المستخدم هو الاستقرائي التحليلي؛ وذلك بتتبع بعض الكلمات القرآنية التي ظهر فيها حذف حرف الياء، ثم تحليلها ودراستها؛ لإدراك الأثر العَملي الذي يظهر في بِنيتها. ومن أبرز النتائج التي توصل لها البحث أن حذف حرف الياء جاء؛ لأسباب علمية يستحيل دخول التخمين والشك في مصداقيتها ومن أبرزها احتمال القراءات ورعايتها، ويعد الحذف مؤثرًا قويًا في تحديد صورة كلمات القرآن الكريم، لذلك يرى الباحث باستكمال دراسة حذف باقي الحروف المحذوفة في القرآن، مثل: الألف والواو واللام والنون، وبيان الأسباب العلمية لحذفها، ودراسة باقي ظواهر الرسم العثماني، مثل: الزيادة والوصل والفصل والإبدال، وغيرها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سعيد بن عبد الله الكثيري، جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية

أستاذ مساعد ـ كلية أصول الدين ـ جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية ـ دولة بروناي دار السلام

المراجع

الآرَكاتي، محمد غوث. (1914). نثر المرجان في رسم نظم القرآن. مطبعة عثمان بريس.

الأزهري، محمد أحمد. (2001). تهذيب اللغة (ط.1). دار إحياء التراث العربي.

الأنباري، محمد القاسم. (1971). إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله. مجمع اللغة العربية.

التهانوي، محمد علي. (1996). موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم (ط.1). مكتبة لبنان ناشرون.

ثابت، حسان ثلبت. (2006). ديوان حسان بن ثابت رضي الله عنه. دار صادر.

ابن جُبارة، أحمد محمد. (2011). شرح قصيدة أتراب القصائد في أسنى المقاصد.

الجزء الثاني من شرح قول الناظم (واكتب تراءا وجاءنا بواحدة.. إلى نهاية الكتاب). الجامعة الإسلامية. كلية القرآن الكريم.

الجرمي، إبراهيم محمد. (2001). معجم علوم القرآن (ط.1). دار القلم.

ابن الجزري، محمد محمد. (1985). التمهيد في علم التجويد (ط.1). مكتبة المعارف.

ابن الجزري جزري، محمد محمد. النشر في القراءات العشر. المطبعة التجارية الكبرى.

الجعبري، إبراهيم عمر. (2017). جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد (ط.1). برنامج الكراسي البحثية بجامعة طيبة.

حامد، باسم حمدي. (2015). استدراكات السخاوي في كتابه (الوسيلة) على الداني في مسائل الرسم جمع ودراسة. مجلة معهد الإمام الشاطبي، 11 (22)، 24.

حبَنَّكة، عبد الرحمن حسن. (1996). البلاغة العربية (ط.1). دار القلم. الدار الشامية.

حجازي، محمود فهمي. علم اللغة العربية. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع،

حسن، عباس حسن. النحو الوافي (ط.15). دار المعارف.

الحسيني، محمد خلف. سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين (ط.1). ملتزم الطبع والنشر عبد الحميد حنفي.

الحمد، غانم قدوري. (2016). الميسر في علم رسم المصحف وضبطه (ط.2). مركز الدراسات والمعلومات القرآنية، بمعهد الإمام الشاطبي.

الحميري، بشير حسن. (2015). معجم الرسم العثماني (ط.1). مركز تفسير للدراسات القرآنية.

ابن خالويه، الحسين أحمد. مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع. مطبعة المتنبي.

الخطيب، عبد اللطيف. (2002). معجم القراءات (ط.1). دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع.

الداني، عثمان سعيد. (1987). المحكم في نقط المصاحف (ط.2). دار الفكر.

الداني، عثمان سعيد. (2010). المقنع في رسم مصاحف الأمصار (ط.1). دار التدمرية.

ابن دُرُسْتوَيه، عبد الله جعفر. (1998). تصحيح الفصيح وشرح. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

الدمياطي. أحمد البنا. (1987). إتحاف فضلاء البشر (ط.1). عالم الكتاب، مكتبة الكليات الأزهرية.

الرازي، محمد بن أبي بكر. (1999). مختار الصحاح (ط.5). المكتبة العصرية، صيدا: الدار النموذجية.

زكريا، أحمد فارس. (1997). الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها (ط.1). دار الكتب العلمية.

الزمخشري، محمود عمرو. (1986). الكشاف (ط.3). دار الكتاب العربي.

السخاوي، علي محمد. (2003). الوسيلة إلى كشف العقيلة (ط.2). مكتبة الرشد ناشرون.

السراج، أبو بكر محمد. (1976). الخط. مجلة المورد العراقية، 5(3)، 107. https://almaktutat.blogspot.com/2016/01/96.html.

سيبويه، عمرو عثمان. (1988). الكتاب (ط.3). مكتبة الخانجي.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. الإتقان في علوم القرآن. الهيئة المصرية للكتاب.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. المكتبة التوفيقية.

أبو شامة، عبد الرحمن إسماعيل. (2012). شرح العقيلة الرائية (ط.1). مكتبة الشيخ فرغلي سيد عرباوي.

العسكري، الحسن عبد الله. الفروق اللغوية. دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع.

عمر، أحمد مختار. (2003). البحث اللغوي عند العرب (ط.8). عالم الكتب.

عوض، عبد الكريم إبراهيم. (2006). المتحف في رسم المصحف (ط.1). دار الصحابة.

الغلاييني، مصطفى محمد. (1993). جامع الدروس العربية (ط.28). المكتبة العصرية.

ابن القاصح، علي عثمان. (2006). شرح تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد على عقيلة أتراب القصائد (ط.1). دار الصحابة للتراث.

القاضي، عبد الفتاح عبد الغني. (1992). الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع (ط.4). مكتبة السوادي للتوزيع.

القرطبي، محمد أحمد. (1964). الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) (ط.2). دار الكتب المصرية.

القلقشندي، أحمد علي. (1982). قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان (ط.2). دار الكتاب المصري اللبناني.

كحالة، عمر رضا. (1994). معجم قبائل العرب القديمة والحديثة (ط.7). مؤسسة الرسالة.

الكرماني، محمد بن أبي نصر. شواذ القراءات. مؤسسة البلاغ.

اللبيب، عبد الغني. (2011). الدُّرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة (ط.1). إصدارات وزارة الأوقاف، دولة قطر.

المارغني، إبراهيم أحمد. (1930). دليل الحيران على مورد الظمآن. دار الحديث.

ابن مالك، محمد عبد الله. (2021). ألفية ابن مالك (ط.4). دار التدمرية.

المسئول، عبد العلي. (2007). معجم مصطلحات علوم القراءات القرآنية وما يتعلق به (ط.1). دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.

المعافري، محمد سليمان. (2013). شرح القصيدة الرائية الموسومة:(عقيلة أتراب القصائد). جامعة أم القرى.

ابن منظور، محمد بن مكرم. (1993). لسان العرب (ط.3). دار صادر.

الموصلي، عثمان بن جني. (2000). سر صناعة الإعراب (ط.1). دار الكتب العلمية.

نجاح، سليمان نجاح. (2002). مختصر التبيين لهجاء التنزيل. مجمع الملك فهد.

ابن وثيق، إبراهيم. (1988). الجامع لما يحتاج إليه من رسم المصحف (ط.1). دار الأنبار. مطبعة العاني.

ابن وثيق، إبراهيم. (2011). الجامع لما يحتاج إليه من رسم المصحف (ط.1). مكتبة ابن عباس.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

بن عبد الله الكثيري س. (2023). التعليلات العلمية لظاهرة حذف حرف الياء في الرسم العثماني -دراسة تحليلية. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 38(135), 51–86. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/3033

إصدار

القسم

قراءات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.