تأثير مقرر طرق تدريس العلوم ومقرر التربية العملية على الكفاءة الذاتية للطلبة المعلمين في المرحلتين المتوسطة والثانوية

المؤلفون

  • علي‭ ‬حسن إبراهيم جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

معلمو‭ ‬المرحلتين‭ ‬المتوسطة‭ ‬والثانوية، الكفاءة‭ ‬الذاتية‭ ‬الشخصية، ‬الطلبة‭ ‬المعلمون‭ ‬تخصص‭ ‬العلوم

الملخص

الأهداف: سعت الدراسة إلى تعرّف فعالية الكفاءة الذاتية واستعداد الطلبة المعلمين في تخصص العلوم، للمرحلتين المتوسطة والثانوية ليصبحوا معلمين أكفياء بعد دراستهم لمقرر طرق تدريس العلوم ومقرر التربية العملية (الميداني) ومدى تأثير هذين المقررين على الكفاءة الذاتية وثقة الطلبة بأنفسهم. المنهج: استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي) التحليلي الذي اتخذ من استبانة الكفاءة الذاتية أداة له، وذلك من خلال استخدام الاختبارين القبلي والبعدي لتحقيق الهدف من الدراسة، وقد طبقت على 81 من الطلبة المعلمين في تخصص العلوم للمرحلتين المتوسطة والثانوية في كلية التربية بجامعة الكويت. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أنها غير دالة بالنسبة للطلبة المعلمين في مقرر التربية العملية (الميداني) من حيث الشخصية والكفاءة الذاتية المتوقعة لأسباب فسّرت لاحقاً بالنتائج في هذه الدراسة، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية وارتفاعاً في الكفاءة الذاتية بالنسبة للطلبة في مقرر طرق تدريس العلوم من حيث الشخصية، وكانت النتائج إيجابية في أثناء دراستهم للمقرر. الخاتمة: توصي الدراسة بضرورة القيام بالمزيد من الدراسات مستقبلاً على عينات مختلفة من حيث الكفاءة الذاتية للطلبة المعلمين في أثناء إعدادهم في كليات إعداد المعلمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

إبراهيم ع. ‬حسن. (2023). تأثير مقرر طرق تدريس العلوم ومقرر التربية العملية على الكفاءة الذاتية للطلبة المعلمين في المرحلتين المتوسطة والثانوية . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(190), 405–426. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3107