النزاهة الأكاديمية وعلاقتها بالأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة حائل من وجهة نظر الطالبات
الكلمات المفتاحية:
النزاهة، النزاهة الأكاديمية، الأداء التدريسيالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل للنزاهة الأكاديمية وعلاقتها بأدائهم التدريسي من وجهة نظر الطالبات. المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، أعدت الباحثة استبانتين، الأولى للنزاهة الأكاديمية والثانية للأداء التدريسي، طبقتا على عينة بلغت 200 طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة حائل. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل بقيم النزاهة الأكاديمية ومجالاتها (الجانب الشخصي، الاجتماعي، التعليمي) كانت بدرجة كبيرة، وأن مستوى الأداء التدريسي ومجالاته (التخطيط، التنفيذ، التقويم) لدى أعضاء هيئة التدريس كان بدرجة كبيرة، كما أظهرت وجود علاقة إيجابية طردية قوية دالة إحصائياً بين النزاهة الأكاديمية ومستوى الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة حائل. الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة تعزيز النزاهة الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل لما لها من أثر في مستوى أدائهم التدريسي.