تفعيل التشارك المعرفي في البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية لكلية التربية الأساسية في دولة الكويت

المؤلفون

  • بدور خالد الصقعبي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

الكلمات المفتاحية:

التشارك المعرفي، البحث العلمي، الميزة، التنافسية، التعليم العالي، الكويت

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى رصد واقع التشارك المعرفي في البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، والكشف عن مدى اختلاف ذلك الواقع وفقاً لمتغيرات الدراسة، وتقديم مقترحات إجرائية تسهم في تفعيله. المنهج: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت مقياس واقع التشارك المعرفي في البحث العلمي أداة للدراسة، وبعد التأكد من صدق المقياس وثباته طبقت الدراسة على عينة متاحة بلغت 194 عضو هيئة تدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. النتائج: أظهرت النتائج أن واقع التشارك المعرفي في البحث العلمي جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في واقع التشارك المعرفي تعزى لكل من متغير النوع، والدرجة العلمية، والقسم العلمي. الخاتمة: في ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل التشارك المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت لتحقيق الميزة التنافسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الصقعبي ب. خ. (2023). تفعيل التشارك المعرفي في البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية لكلية التربية الأساسية في دولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(190), 77–116. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3091

إصدار

القسم

التربية

الفئات