دور المناهج المدرسية في تعزيز الأدوار الجندرية: دراسة تحليل المضمون لكتب المرحلة المتوسطــــــــة في المناهج الكويتية

المؤلفون

  • فواز حمدان العازمي وزارة الشؤون الاجتماعية
  • عبلة عبدالرحيم محاسنة

الكلمات المفتاحية:

المناهج المدرسية، الأدوار الجندرية، تحليل مضمون

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرف مدى مساهمة المناهج المدرسية الكويتية للمرحلة المتوسطة في تعزيز الأدوار الجندرية. المنهج: استخدم منهج تحليل المضمون، وتكونت عينة الدراسة من 16 كتاباً مدرسياً، وزعت لفئة الكتب المشتركة، وتضم 8 كتب من "العربية لغتنا"، وفئة الكتب غير المشتركة، وتشمل أربعة كتب لمادة "علوم الأسرة والمستهلك"، وأربعة كتب لمادة "ديكور ونجارة". النتائج: أظهرت النتائج أن صور الذكور في كتاب "العربية لغتنا" شكلت ما نسبته 74%، في حين شكلت نسبة الإناث 26%، وأن العناوين ذات الطابع الذكوري شكلت ما نسبته 77%، بينما شكلت العناوين ذات الطابع الأنثوي 23%، كما أظهرت النتائج احتواء المنهاج على مجموعة من الفقرات التي تسهم في إعادة إنتاج الأدوار الجندرية. الخاتمة: خلصت الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في المناهج المدرسية وتعزيز دور الإناث في المناهج التربوية والنظر في أهمية إعادة إنتاج الأدوار الجندرية بشكل يتناسب مع وجود كل من الأنثى والذكر في الحياة الاجتماعية بشكل متواز.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

العازمي ف. ح., & محاسنة ع. ع. (2023). دور المناهج المدرسية في تعزيز الأدوار الجندرية: دراسة تحليل المضمون لكتب المرحلة المتوسطــــــــة في المناهج الكويتية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(189), 249–277. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3015