فعالية توظيف إستراتيجية التدريس المصغر في تنمية الكفايات والمهارات التدريسية لطالبات التربية العملية في تخصص التربية الإسلامية بجامعة الكويت

المؤلفون

  • كلثوم محمد الكندري جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

التدريس المصغر، الطالب المعلم، التربية العملية، التربية الإسلامية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية وجدوى توظيف إستراتيجية التدريس المصغر في مقررات الخبرة الميدانية المبكرة لتخصص التربية الإسلامية في كلية التربية بجامعة الكويت - في تنمية الكفايات التدريسية ومهارات التدريس الأساسية لدى الطالبات المعلمات خلال فترة التدريب الميداني في مقرر التربية العملية. المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ إذ استخدمت استبانة مكونة من 37 عبارة، موزعة على ستة محاور وثلاث مهارات رئيسية، هي مهارة الإعداد والتخطيط للدرس، ومهارة تنفيذ الدرس، واشتملت على محور التقديم والشرح والربط، وطرائق التدريس، والوسائل التعليمية، والإنهاء وختم الدرس، وأخيراً مهارة تقويم الدرس. طبقت الاستبانة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 2018/2019، على الطالبات المعلمات في تخصص التربية الإسلامية، المقيدات في مقرر التربية العملية، وعددهن 83 طالبة. النتائج: خلصت الدراسة إلى أن توظيف إستراتيجية التدريس المصغر المسبق في مقررات الخبرة الميدانية المبكرة أسهم بصورة إيجابية في تنمية الكفايات التدريسية النوعية لدى الطالبات المعلمات في تخصص التربية الإسلامية وفي التمكن بدرجة مرتفعة من مهارات التدريس وتوظيفها في التربية العملية؛ إذ أظهرت النتائج في مهارة الإعداد والتخطيط للدرس دلالة إحصائية مرتفعة بنسبة اتفاق 74.1%، وحصلت مهارة تنفيذ الدرس على نسبة اتفاق مرتفعة من وجهة نظر العينة، بلغت 81.5%، وفيما يتعلق بمهارة التقويم جاءت نسبة الاتفاق مرتفعة أيضاً؛ إذ بلغت 90.0%. الخاتمة: أكدت الدراسة فاعلية توظيف إستراتيجية التدريس المصغر في مقررات الخبرة الميدانية المبكرة بكلية التربية، وتأثيره الإيجابي في تطوير الكفايات والمهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات في تخصص التربية الإسلامية خلال فترة التربية العملية؛ ومن ثم سيكون له إسهام فاعل في تطوير أدائهن المهني مستقبلاً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

الكندري ك. م. (2022). فعالية توظيف إستراتيجية التدريس المصغر في تنمية الكفايات والمهارات التدريسية لطالبات التربية العملية في تخصص التربية الإسلامية بجامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 48(187), 259–305. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2953