اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وكلية البحــرين للمعلمين نحو اســتخدام العقـاب البدني في مدارس التعليم العـام: دراسـة مقارنة

المؤلفون

  • خالد محمد الفضاله الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت
  • محمد الصغير وزارة التربية والتعليم، مملكة البحرين

الكلمات المفتاحية:

الاتجاه، العقاب البدني، كليات التربية

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وكلية البحرين للمعلمين نحو استخدام العقاب البدني في مدارس التعليم العام، والفروق بينهما. المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، واستخدمت الاستبانة لقياس اتجاهات الطلبة نحو استخدام العقاب البدني في المدارس. طبقت الدراسة على عينة مكونة من 381 من طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، و241 من طلبة كلية البحرين للمعلمين، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. النتائج: أظهرت النتائج أن عينة الدراسة من طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت لديهم اتجاه محايد نحو استخدام العقاب البدني، في حين جاءت اتجاهات عينة الدراسة من طلبة كلية البحرين للمعلمين سلبية نحو استخدام العقاب البدني، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة α≤ 0.05 في اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو استخدام العقاب البدني تعزى إلى متغير النوع، لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة α≤ 0.05 في اتجاهات طلبة كلية البحرين للمعلمين نحو استخدام العقاب البدني تعزى إلى متغير النوع، لصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة α≤ 0.05 بين المتوسطات الحسابية لاتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية وطلبة كلية البحرين للمعلمين نحو استخدام العقاب البدني في المدارس، وذلك لصالح طلبة كلية التربية الأساسية. الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور أعضاء هيئة التدريس والمناهج الدراسية والأنشطة الطلابية في توضيح الآثار السلبية للعقاب البدني من الناحية النفسية والتربوية والاجتماعية للطالب المعاقب؛ مما قد يسهم في تكوين اتجاهات سلبية لدى طلبة كليات التربية نحو استخدام العقاب البدني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

الفضاله خ. م., & الصغير م. (2022). اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وكلية البحــرين للمعلمين نحو اســتخدام العقـاب البدني في مدارس التعليم العـام: دراسـة مقارنة. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 48(186), 65–109. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2919

إصدار

القسم

التربية

الفئات