درجة تبني معلمي التعليم العام في دولة الكويت لفلسفة التربية الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • خالد محمد الفضاله الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الكلمات المفتاحية:

درجة التبني، فلسفــــة التربيــــة، فلسفــــــــة التربية الإسلامية، المعلــــــم

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة تعرف درجة تبني معلمي التعليم العام في دولة الكويــــت لفلسفة التربية الإسلامية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت استبانة مكونة من 19 فقرة لقياس درجة تبني فلسفة التربية الإسلامية لدى معلمي التعليم العام في دولة الكويت. ضمت عينة الدراسة 1495 معلماً ومعلمة من التعليم العام الحكومي في دولة الكويت، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي التعليم العام يتبنون فلسفة التربية الإسلامية بدرجة كبيرة، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تبني معلمي التعليم العام لفلسفة التربية الإسلامية تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي لصالح الإناث، والتخصص الأكاديمي لصالح ذوي التخصصات الإنسانية، ونوع المؤهل الأكاديمي لصالح ذوي المؤهلات التربوية، والمرحلة الدراسية لصالح المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. الخاتمة: ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة عقد الدورات التدريبية وورش العمل للمعلمين حول ماهية فلسفة التربية الإسلامية، وآلية تنفيذ تطبيقاتها التربوية، وعقد مؤتمرات على مستوى الوطن العربي حول كيفية تجديد تطبيقات الفلسفة التربوية الإسلامية بما يتفق مع التغيرات الاجتماعية والتربوية والتكنولوجية المستجدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الفضاله خ. م. (2023). درجة تبني معلمي التعليم العام في دولة الكويت لفلسفة التربية الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(189), 169–209. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3011

إصدار

القسم

التربية

الفئات