فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية التلعيب في تحصيل طالبات الصف العاشر ودافعيتهن نحو تعلم الرياضيات بدولة الكويت

المؤلفون

  • نهى راشد الرويشد جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

حساب المثلثات، التلعيب، التحصيل الدراسي، الرياضيات، الدافعية

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية تدريس مفاهيم حساب المثلثات باستخدام إستراتيجية التلعيب في تحصيل طالبات الصف العاشر ودافعيتهن نحو تعلم الرياضيات بدولة الكويت. المنهج: استخدم المنهج شبه التجريبي، وبلغ عدد المشاركات 53 طالبة من طالبات الصف العاشر بدولة الكويت، قُسّمْن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، تضم المجموعة التجريبية 27 طالبة، دُرّسْن بإستراتيجية التلعيب، وتضم المجموعة الضابطة 26 طالبة، دُرّسْن بالطريقة المعتادة، بواقع 16 حصة دراسية. واستخدمت أداتان للدراسة، الأولى اختبار تحصيلي في مفاهيم حساب المثلثات، والثانية استبانة الدافعية في تعلم الرياضيات وتم التأكد من صدقها وثباتها. النتائج: توصلت الدراسة إلى أن تدريس وحدة حساب المثلثات لطالبات الصف العاشر باستخدام التلعيب أدى إلى زيادة التحصيل الدراسي لديهن في الوحدة نفسها، وأن التدريس باستخدام الطريقة المعتادة لم يؤدّ إلى زيادة التحصيل الدراسي، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية في الرياضيات. الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة إنشاء وحدة خاصة بالتلعيب للمعلمين، وتزويدهم بدليل خاص بالتلعيب وتشجيعهم على استخدامه، وتضمين أنشطة التلعيب في مناهج الرياضيات، وتطبيق التلعيب في دروس الرياضيات؛ لجعل التعلم جاذباً وممتعاً، وإدراج إستراتيجية التلعيب من ضمن مقررات الإعداد المهني في مؤسسات إعداد المعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الرويشد ن. ر. (2023). فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية التلعيب في تحصيل طالبات الصف العاشر ودافعيتهن نحو تعلم الرياضيات بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(191), 229–268. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/261