المهارات الناعمة والرضا الوظيفي لدى العاملين في قطاع المعلومات والمكتبات في الكويت

المؤلفون

  • حسين أحمد الأنصاري جامعة الكويت
  • يعقوب يوسف الكندري جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

المهارات الناعمة، الرضا الوظيفي، اختصائي المكتبات والمعلومات، الكويت

الملخص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المهارات الناعمة ومدى الرضا الوظيفي، وكذلك الكشف عن أبرز العوامل ذات الارتباط والعلاقة بارتفاع نسبة هذه المهارات. المنهجية: اعتمدت الدراسة الاستبانة أداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت على عينة ضمت 270 من العاملين في قطاع المكتبات والمعلومات في وزارة التربية وجامعة الكويت، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وبعض القطاعات الأخرى. النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن العاملين في قطاع المعلومات والمكتبات يشعرون بأنهم يمتلكون المهارات الناعمة بمختلف أبعادها بدرجة عالية من مهارات خاصة بالتواصل، ومهارات إدارة الوقت، والقيادة، والعمل ضمن فريق، ومهارة التخطيط، والتفاوض، وكذلك مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات؛ فجاءت جميع هذه المهارات بدرجة عالية. كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك رضا وظيفياً عامة لدى أفراد العينة بدرجة متوسطة. الخلاصة: العاملون في قطاع المعلومات والمكتبات في الكويت يشعرون بأنهم يمتلكون المهارات الناعمة بمختلف أبعادها، وهناك رضا وظيفي عامة بدرجة متوسطة (م=55.59، ع= 12.46؛ 69.49 %).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

حسين أحمد الأنصاري، جامعة الكويت

قسم دراسات المعلومات، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت،

يعقوب يوسف الكندري، جامعة الكويت

قسم الأنثروبولوجيـا والأجتمـاع، كليـة العلـوم الأجتماعيـة، جامعـة الكويـت.

الملفات الإضافية

منشور

2024

كيفية الاقتباس

أحمد الأنصاري ح., & يوسف الكندري ي. . (2024). المهارات الناعمة والرضا الوظيفي لدى العاملين في قطاع المعلومات والمكتبات في الكويت. مجلة العلوم الاجتماعية, 52(1), 53–20. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jss/index.php/jss/article/view/763

إصدار

القسم

دراسات المعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.