استبدال الراتب في التأمينات الاجتماعية (( بيع المعاش التقاعدي )) دراسة فقهية معاصرة مع التطبيق على الفتاوى الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت .

المؤلفون

  • رياض منصور الخليفي

الملخص

تعد هذه الدراسة سابقة في بابها في سياق مجموعة أهداف فقهية وعملية معاصرة ، وتنقسم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث وخاتمة . ففي المبحث الأول : جاء التعريف بنظام التأمينات الاجتماعية ، كمدخل أساس لدراسة عملية الاستبدال ، وذلك من خلال بيان مفهوم ونشأة وتطور نظام التأمينات الاجتماعية ، وأهميته البالغة في العصر الحديث ، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها ، وخصائصه ، ونطاق الأخطار التي تغطيها التأمينات الاجتماعية ، ومصادر تمويل النظام ، ثم ماهية المزايا والخدمات التي تقدمها أنظمة التأمينات الاجتماعية . وفي المبحث الثاني : تناولت الدراسة بيان الجوانب الفنية لنظام ( استبدال المعاش التقاعدي ) ، وذلك من خلال : تعريف الاستبدال ، والتكييف القانوني لعقد الاستبدال ، وأهداف عملية الاستبدال ، وصورها المعمول بها في التأمينات ، وشروط وإجراءات الاستبدال ، بالإضافة إلى عرض نماذج تطبيقية ميدانية مقارنة لعملية ( استبدال المعاش التقاعدي ) . وفي المبحث الثالث : تناولت الدراسة بيان الجوانب الشرعية لنظام ( استبدال المعاش التقاعدي ) ، وذلك من خلال تطبيق منهجية التكييف الفقهي طبقاً للعقود المسماة في الفقه الإسلامي على عملية الاستبدال ، ثم تطبيق منهجية الضوابط الشرعية في المعاملات المالية للتعرف على حكم المعاملة نفسها ، وقد توصلت الدراسة إلى أن عملية ( استبدال المعاش التقاعدي ) في حقيقتها عبارة عن : قرض بفائدة مشروطة عند التعاقد ؛ كما قرره فقهاء القانون ، وأن غايتها الاسترباح وتنمية أمـوال التأمينات ؛ فهي عملية تجسد صريح ربا الديون ، ولا يؤثر في الحكم كون الاستبدال عملية تقدم في إطار مؤسسة تكافلية ، وأن الراجح في الحكم الشرعي لعملية ( استبدال المعاش التقاعدي ) أنها معاملة غير جائزة شرعاً ، لاشتمالها على ربا الديون ( القروض ) ، وكـذا ربا الفضل والنسيئة ، وفيها أيضا شبهة القمار ، وعليه فقد قدمت الدراسة عددا من البدائل الشرعية العملية الرشيدة . وفي المبحث الرابع : تناولت الدراسة نقد الفتاوى الصادرة عن لجنة الإفتاء الكويتية الموقرة ، وذلك باستعراض مضامين الفتاوى ، ثم تحليل ومناقشة الأسس المنهجية التي قامت عليها تلك الفتاوى ، ثـــم الاعتراضات الفقهية والفنية الواردة عليها ، وذلك بغية تمحيص ما اختارته من القول بإباحة الاستبدال . وأما الخاتمة فقد تضمنت : بيان مجموعة مهمة من النتائج والتوصيات ذات الصلة بموضوع الدراسة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2006

كيفية الاقتباس

رياض منصور الخليفي. (2006). استبدال الراتب في التأمينات الاجتماعية (( بيع المعاش التقاعدي )) دراسة فقهية معاصرة مع التطبيق على الفتاوى الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت . مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 21(65). استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/1623

إصدار

القسم

شريعة