درجة تطبيق مجالات الإدارة الإلكترونية في المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.34120/joe.v37i147.3757الملخص
هدف البحث إلى تعرف درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم من وجهة نظر المعلمين. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع البحث من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الحكومية في محليات (الخرطوم وبحري وأم درمان) بولاية الخرطوم. اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة من 350 معلماً ومعلمة، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وتكونت من 30 عبارة موزعة على ثلاثة محاور. توصل البحث إلى أن درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية من قبل مديري المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم جاءت متوسطة. وفي ضوء النتائج خلص البحث إلى ضرورة الاهتمام بتدريب مديري المدارس على ممارسة المجالات المختلفة للإدارة الإلكترونية؛ خاصة مجال الرقابة الإلكترونية، وتعرف أسباب المشكلات التي تعيق تطبيق مديري المدارس لمجالات الإدارة الإلكترونية (التخطيط، التنظيم، الرقابة)، والعمل على حلها. الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية، التخطيط الإلكتروني، التنظيم الإلكتروني، الرقابة الإلكترونية، المدارس الثانوية، ولاية الخرطوم.