وجهات نظر معلمي التربية البدنية في أربع دول من دول مجلس التعاون نحو التعليم عن بعد خلال جائحة كوفيد -19

المؤلفون

  • فيصل حميد الملا جامعة البحرين

الكلمات المفتاحية:

إدراك، معلمو التربية البدنية، التعليم عن بعد، جائحة كوفيد-19

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة تعرّف وجهات نظر معلمي التربية البدنية في أربع دول من دول مجلس التعاون (مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، الإمارات العربية المتحدة) نحو التعليم عن بعد، خلال جائحة كوفيد -19، وتبيان علاقتها بمتغيرات الدراسة. المنهج: استخدم التصميم البحثي المختلط وفق البيانات الكمية والنوعية، ولجمع البيانات استخدمت استبانة إلكترونية تضم أسئلة مغلقة ومقابلة منظمة من خلال منصة المايكروسوفت تيمز. بلغ عدد المشاركين (ن= 360) من معلمي التربية البدنية في أربع دول من دول مجلس التعاون، اختيروا بالطريقة العشوائية. النتائج: أظهرت النتائج أن اتجاهات معلمي التربية البدنية في أربع دول من دول مجلس التعاون نحو التعليم عن بعد خلال جائحة كوفيد- 19، كانت إيجابية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي التربية البدنية نحو التعليم عن بعد تعزى إلى متغير الدولة، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي التربية البدنية نحو التعليم عن بعد تعزى إلى متغير المرحلة التعليمية. وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي التربية البدنية نحو التعليم عن بعد تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، إضافة إلى وجود إيجابيات وسلبيات للتعليم عن بعد في التربية البدنية. الخاتمة: أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات معلمي التربية البدنية في دول مجلس التعاون الخليجي الأربع تجاه التعليم عن بعد في أثناء جائحة كوفيد – 19 كانت إيجابية، في الغالب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الملا ف. ح. (2023). وجهات نظر معلمي التربية البدنية في أربع دول من دول مجلس التعاون نحو التعليم عن بعد خلال جائحة كوفيد -19. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(191), 339–379. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/89