وسائل التقويم الإلكتروني في التعلم عن بُعْد ودورها في تحقيق الأهداف التعليمية في ظل جائحة كوفيد 19: دراسة نوعية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الشارقة وفق نموذج بلوم المعرفي

المؤلفون

  • محمد سيد بيومي جامعتي الشارقة وعين شمس

الكلمات المفتاحية:

التقويم، وسائل التقويم الإلكترونية، التعلم عن بعد، الأهداف التعليمية، جائحة كوفيد 19

الملخص

الأهداف: تعرّف دور وسائل التقويم الإلكتروني في التعلم عن بعد في تحقيق الأهداف التعليمية في ظل جائحة كوفيد 19، اعتماداً في دراسة هذه الإشكالية على أهداف نموذج بلوم المعرفية. المنهج: اتبعت الدراسة الأسلوب الوصفي التحليلي، وطريقة دراسة الحالة في جمع البيانات الأولية للدراسة، وبلغ عدد المشاركين 28 فرداً من أعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة الشارقة، اختيروا بالطريقة العمدية. النتائج: الكشف عن أهمية دور وسائل التقويم الإلكتروني في تحقيق الأهداف التعليمية مع الجائحة خاصة في فترة الحجر المنزلي، وأهمية استمرارها كوسائل مساندة بعد كوفيد 19، كشفت الدراسة عن الفجوة المعرفية في تقنية المعلومات بين المشاركين. الخاتمة: أوصت الدراسة بأهمية اتباع النماذج المعرفية؛ كنموذج بلوم، عند إعداد وبناء وسائل تقويم إلكترونية وغير إلكترونية، واستخدام وسائل التقويم الإلكترونية كوسائل مساندة وليست أساسية في التقويم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

بيومي م. س. (2023). وسائل التقويم الإلكتروني في التعلم عن بُعْد ودورها في تحقيق الأهداف التعليمية في ظل جائحة كوفيد 19: دراسة نوعية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الشارقة وفق نموذج بلوم المعرفي. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(191), 115–151. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/85

إصدار

القسم

علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

الفئات