تأثير تجربة تعديل الخدمة على تغيير نيات المرضى وتناقل الكلام الإيجابي في المستشفيات الخاصة في الكويت: تأثير التزام المريض كمتغير وسيط

المؤلفون

  • مريم ناصر الزايد جامعة الكويت
  • عبدالله جواد سلطان جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

تجربة تعديل الخدمة، تجربة المريض، التزام المرضى، تغيير النيات، تناقل الكلام الإيجابي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحديد نقاط الاتصال الخاصة بتجربة تعديل الخدمة في المستشفيات الخاصة في الكويت ودراسة مدى تأثير تجربة تعديل الخدمة على تغيير نيات المريض وتناقل الكلام الإيجابي للمرضى مع الأخذ في الاعتبار تأثير التزام المرضى كمتغير وسيط. المنهج: حُدّدت نقاط الاتصال الخاصة بتجربة تعديل الخدمة بوساطة مجموعة التركيز وجمعت عينة ملائمة من مرضى المستشفيات الخاصة في الكويت باستخدام طريقة كرة الثلج لتعبئة استبانة الدراسة على منصة عبر الإنترنت. تم التحقق من صحة نموذج الدراسة من خلال نمذجة المعادلة الهيكلية ذات المرحلتين SEM]] في البرنامج الإحصائي [AMOS]. بالإضافة إلى ذلك، أجري تحليل المسار لاختبار مدى تأثير التزام المرضى كمتغير وسيط في العلاقات المقترحة في الدراسة. استخدمت عينة من 171 مريضاً في المستشفيات الخاصة في الكويت لاختبار التحليل العاملي الاستكشافي، واستخدمت عينة مستقلة من 976 مريضاً لاختبار التحليل العاملي التوكيدي. النتائج: أكدت النتائج أن هناك تأثيراً مباشراً ذا دلالة إحصائية لتجربة تعديل الخدمة على تناقل الكلام الإيجابي للمرضى وتأثيراً غير مباشر لالتزام المرضى كمتغير وسيط. في المقابل كانت تجربة تعديل الخدمة مرتبطة بتغيير نيات المريض من خلال التأثير غير المباشر لالتزام المرضى، الذي قدم الدعم الكامل لنموذج الوساطة الكامل. الخاتمة: يجب أن تولي المستشفيات الخاصة اهتماماً كبيراً لتجربة تعديل الخدمة وتخصيص الموارد عبر نقاط الاتصال المهمة لتعزيز العلاقة مع المرضى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الزايد م. ن., & سلطان ع. ج. (2023). تأثير تجربة تعديل الخدمة على تغيير نيات المرضى وتناقل الكلام الإيجابي في المستشفيات الخاصة في الكويت: تأثير التزام المريض كمتغير وسيط . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(190), 369–403. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3105

إصدار

القسم

العلوم الإدارية

الفئات