آثار التعليم عن بعد على الصحة النفسية لطلبة جامعة الكويت

المؤلفون

  • نبيلة يوسف الكندري جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد، آثار إيجابية وسلبية، الصحة النفسية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة تعرّف آثار التعليم عن بعد على الصحة النفسية لطلبة جامعة الكويت. المنهج: استخدم في الدراسة طريقة المنهج الوصفي لتحليل معلومات البحث النوعي التي اعتمدت على المقابلة المقننة؛ للحصول على معلومات نوعية من أفراد العينة. وقد حللت الاستجابات؛ ومن ثم صنفت إلى مجموعات تتضمن عدداً من البنود. النتائج: أوضحت نتائج الدراسة بعض الآثار الإيجابية للتعليم عن بعد على الصحة النفسية لطلبة الجامعة؛ فقد أعرب بعض الطلبة عن شعورهم بالفرح والسعادة، والطمأنينة، والراحة النفسية؛ إذ إن الدراسة المنزلية ساعدتهم على التخلص من الزحمة المرورية، والتنقل بين مواقع كليات الجامعة، كما ساعدتهم على الاهتمام بالدراسة، ورفع المعدل العام الأكاديمي. وأوضحت النتائج أيضاً بعض الآثار السلبية للتعليم عن بعد؛ إذ عبر بعض الطلبة عن شعورهم بالخوف، والتوتر، والقلق، وعدم الطمأنينة، والإحباط، والاكتئاب، وسرعة الغضب؛ بسبب كثرة المتطلبات الجامعية، وصعوبة الاختبارات، وتدريس بعض المقررات العلمية، والتجارب عن بعد. بالإضافة إلى شعورهم بالإجهاد النفسي، من كثرة استخدام الأجهزة الإلكترونية، وكثرة التفكير في كيفية التغلب على صعوبات التعلم عن بعد. الخاتمة: تستخلص الدراسة أن التعليم عن بعد له العديد من الآثار الإيجابية والآثار السلبية على الصحة النفسية لطلبة جامعة الكويت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الكندري ن. ي. (2023). آثار التعليم عن بعد على الصحة النفسية لطلبة جامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(190), 43–75. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3089

إصدار

القسم

التربية

الفئات