اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق التعليم الإلكتروني في الكليات التطبيقية بدولة الكويت في ضوء جائحة كوفيد -19 من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • حامد جاسم السهو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
  • زينب عبدالرضا عباس الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
  • علي حسين الفيلي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، التعلم الإلكتروني، التحديات التعليمية، كوفيد 19

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف آراء أعضاء هيئة التدريس حول تطبيق التعلم الإلكتروني في الكليات التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. المنهج: تعتبر هذه الدراسة دراسة مسحية؛ حيث اعتمدت على المنهج المختلط من خلال استخدام الاستبانات والمقابلات شبه المنظمة لجمع البيانات.  شارك في استكمال الاستبانة 137 من أعضاء هيئة التدريس، وتمت مقابلة 18 عضو هيئة تدريس من مختلف الكليات. النتائج: وجدت الدراسة أن الأساتذة لديهم آراء محايدة ويقرون في الوقت نفسه بوجود صعوبات وتحديات تعليمية وتقنية كبيرة؛ كما أكدوا ضرورة توفير متطلبات تعليمية وتقنية. شملت التحديات التعليمية: إدارة الفصل، وحجم الفصل، والسلوكيات غير الأخلاقية، والتفاعل، والحضور الذهني والاجتماعي. بينما تمثلت التحديات التقنية في: تغطية شبكة الإنترنت، وضغوط الخادم، والدعم الفني، والتدريب، وواجهة المستخدم. كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلى أن أعضاء هيئة التدريس الذين يستخدمون التقنيات التعليمية أو يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في تدريسهم أكثر تفاؤلاً من الأعضاء الذين لا يستخدمون هذه التقنيات. وقد كشفت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموغرافية في مقدار الثقة بوسائل التواصل الاجتماعي متمثلة في العمر، والنوع، والمستوى التعليمي، والحالة الاجتماعية. الخاتمة: رفعت التوصيات بعد مناقشة نتائج الدراسة مع مراعاة الدراسات السابقة ومراجعة الأدبيات ذات الصلة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

السهو ح. ج., عباس ز. ع., & الفيلي ع. ح. (2023). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق التعليم الإلكتروني في الكليات التطبيقية بدولة الكويت في ضوء جائحة كوفيد -19 من وجهة نظرهم . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(189), 431–469. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3023

إصدار

القسم

التربية

الفئات