مجالات تطبيــــــــق الذّكاء الاصطناعيّ وعلاقتـــــــه بالذّكــــــاءات المتعــــــــدّدة لدى المراهقين

المؤلفون

  • ماجد مصطفى العلي وزارة التربية

الكلمات المفتاحية:

الذّكاء الاصطناعي، الذّكاء المنطقي/الرّياضي، الذّكاء اللّغوي، الذّكاء الوجداني

الملخص

الأهداف: هــدفت هذه الدّراسة إلى تعرّف طبيعة مجــــالات تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ وعلاقته ببعــــض الذّكاءات المتعدّدة، وهــــي: الذّكاء المنطقيّ/الرّياضيّ، والذّكــــاء اللّغويّ، والذّكــاء الوجدانيّ لــــدى المراهقــــيــن. المنهــــج: استخدمت أربعة مقاييس: مقياس مجالات تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ في المدرسة، مــــن إعــــداد الباحث، ومقياس الذّكــــاء المنطقيّ/الرّياضيّ، ومقياس الذّكاء اللّغويّ، وأخيراً مقياس الذّكاء الوجدانيّ. اختيرت عيّنــــة الدراســة بطريقــــة عشوائيّة؛ حيث ن= 240؛ بواقع 121 طالباً، 120 طالبةً.  النتائــــج: كشفــــت نتائج الدّراسة عن وجــود فــــروق معنويّة بين الجنسين في متغيّري: مجالات تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ في المدرسة، والذّكاء المنطقيّ/الرّياضيّ لصالح الذّكور، وهناك علاقة ارتباطيّة موجبة بين مجالات تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ في المدرسة، وبقيّة متغيّرات الدّراسة. وأخيراً يعتبر الذّكاء اللّغويّ أفضل متغيّر يستطيع أن يؤثّر ويتنبّأ بقوّة ودرجة تفعيل مجالات تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ في المدرسة. الخاتمة: أهميّة تفعــــيل مجالات تطبيق الذّكاء الاصطناعي في مختلف الأنشطــــة والبرامج المدرسيّة للحصول على مخرجات تربويّة تتميز بالرّقي والأصالة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

العلي م. م. (2023). مجالات تطبيــــــــق الذّكاء الاصطناعيّ وعلاقتـــــــه بالذّكــــــاءات المتعــــــــدّدة لدى المراهقين. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(189), 279–318. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3017

إصدار

القسم

التربية

الفئات