واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت والتحديات التي تواجهها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

المؤلفون

  • ناصر منصور العجمي باحث مستقل

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الإلكترونيـــة، جامعة الكويـت، تحديـات الإدارة الإلكترونية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت والتحديات التي تواجهها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس خلال العام الدراسي 2019/2020. المنهج: استخدم المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة أداتين: الأولى لقياس واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية مكونة من خمسة مجالات، والثانية لقياس التحديات في تطبيق الإدارة الإلكترونية مكونة من أربعة مجالات، ونفذت إجراءات الصدق والثبات المعتادة لمثل هذه الدراسة، واستخدم الإحصاء الوصفي والاستدلالي المتمثل في اختبار (ت)، ومعامل التحليل الأحادي، ومعامل الارتباط بيرسون، واختيرت عينة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة، تكونت من 250 عضو هيئة تدريس. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت جاء بدرجة متوسطة، وجاء مجال التخطيط الإلكتروني بدرجة مرتفعة، ومجال التحفيز الإلكتروني بدرجة منخفضة، وباقي المجالات بدرجة متوسطة، وبالنسبة لتحديات استخدام الإدارة الإلكترونية جاءت مجالاتها الأربعة بدرجة متوسطة، وبالمرتبة الأولى جاء مجال التحديات التنظيمية، ثم مجال التحديات المالية، ثم مجال التحديات البشرية، وبالمرتبة الأخيرة مجال التحديات التقنية، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة. الخاتمة: يستخلص من الدراسة أن تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في حاجة إلى تفعيل أكثر من خلال مواجهة التحديات التي تم التوصل إليها وحلها لاستخدامها على نطاق واسع في الجامعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

العجمي ن. م. (2023). واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت والتحديات التي تواجهها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(189), 319–356. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3001

إصدار

القسم

التربية

الفئات