مستوى اتجاهات معلمي الطلبة بطيئي التعلم نحو التعليم عن بعد وآراؤهم نحو المعوّقات في ظل جائحة كوفيد-19 بدولة الكويت (بحث مزجي)

المؤلفون

  • فايز علي محيل الضفيري الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت
  • سارة مبارك جمعة مبارك وزارة التربية والتعليم، الكويت
  • فهد عبيد الحسيني وزارة التربية والتعليم، الكويت

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد، بطيئو التعلم

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى تعرف مستوى اتجاهات معلمي الطلبة بطيئي التعلم نحو التعليم عن بعد وآرائهم نحو المعوّقات في ظل جائحة كوفيد-19 بدولة الكويت. المنهج: استخدم الباحثون منهجية التصميم المزجي التتابعي التفسيري؛ حيث طبقوا المقياس لتعرف مستوى اتجاهات معلمي الطلبة بطيئي التعلم نحو التعليم عن بعد، وتم ذلك بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته؛ ومن ثم قام الباحثون بإجراء المقابلات مع معلمي الطلبة بطيئي التعلم لتعرف معوقات استخدام التعليم عن بعد مع هؤلاء الطلبة. بلغت العينة 139 معلماً ومعلمة يدرّسون الطلبة بطيئي التعلم، تم اختيارهم قصداً، بالإضافة إلى أنه أجريت مقابلات مع 17 معلماً ومعلمة من ضمن العينة. النتائج: توصلت النتائج الكمية إلى أن مستوى اتجاهات معلمي الطلبة بطيئي التعلم نحو التعليم عن بعد جاء منخفضاً (سلبيّاً)، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى (جنس المعلم، وسنوات الخبرة)، وكشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المرحلة الدراسية، كما توصلت النتائج النوعية إلى عدة معوّقات عبّر عنها المعلمون والمعلمات عند استخدام التعليم عن بعد مع الطلبة بطيئي التعلم؛ منها عدم متابعة أولياء الأمور، واللامبالاة عند الطلبة بطيئي التعلم، وعدم القدرة على توجيه التعليمات والملاحظات بشكل مناسب. الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة تزويد المعلمين والمعلمات بتطبيقات وأساليب تدريسية تناسب الطلبة بطيئي التعلم وفق نظام التعليم عن بعد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

الضفيري ف. ع. م., مبارك س. م. ج., & الحسيني ف. ع. (2022). مستوى اتجاهات معلمي الطلبة بطيئي التعلم نحو التعليم عن بعد وآراؤهم نحو المعوّقات في ظل جائحة كوفيد-19 بدولة الكويت (بحث مزجي). مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 48(187), 217–257. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2951

إصدار

القسم

التربية

الفئات