واقع ممارسة مبادئ الحوكمة بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان.

المؤلفون

  • بدرية خلفان الجابرية وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
  • خلف مرهون العبري جامعة السلطان قابوس
  • راشد سليمان الفهدي جامعة السلطان قابوس

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة، الشفافية، المشاركة، المساءلة، العدالة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة مبادئ الحوكمة بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان. المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بتصميمه الكمي لتحقيق هدفها، ومن أجل ذلك تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وتناولت أربعة مبادئ، هي: الشفافية، والمشاركة، والمساءلة، والعدالة لقياس واقع ممارسة مبادئ الحوكمة بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان. طُبقت الأداة على عينة مكونة من 316 موظفاً بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان، من خلال الاعتماد على العينة الطبقية العشوائية. النتائج: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن واقع ممارسة مبادئ الحوكمة بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان جاء بدرجة متوسطة، وفقاً لتقديرات أفراد العينة، وأن واقع ممارسة أبعاد الشفافية والمشاركة والمساءلة جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت ممارسة بُعد العدالة بدرجة منخفضة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب تقديرات أفراد عينة الدراسة للاستبانة ككل وللأبعاد المكونة لها تعزى لمتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخدمة؛ في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية للاستبانة ككل وللأبعاد المكونة لها تعزى لمتغير الوظيفة. الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أن هناك ممارسة لمبادئ الحوكمة من خلال مبادئ الشفافية والمشاركة والمساءلة، إلا أن مبدأ العدالة لا تزال درجة ممارسته منخفضة، وأنه لا يوجد تأثير لكل من المؤهل العلمي وسنوات الخدمة في درجة ممارسة تلك المبادئ، في حين يوجد أثر لمتغير الوظيفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

الجابرية ب. خ., العبري خ. م., & الفهدي ر. س. (2022). واقع ممارسة مبادئ الحوكمة بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 48(187), 131–175. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2947

إصدار

القسم

التربية

الفئات