درجة ممارسة معلمي الكيمياء لمهارات المختبر اللازمــة كمتطلبات للقــرن الحــادي والعشــرين ومعوقاتهــــا في تدريس الكيميـــاء في المرحلــة الثانويـــة بـدولة الكـويت من وجهـــة نظرهـــم

المؤلفون

  • علي حسن إبراهيم جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

معلمو الكيمياء، ممارسة مهارات مختبر الكيمياء، معوقات التدريس، المرحلة الثانوية، دولة الكويت

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي الكيمياء لمهارات المختبر اللازمة كمتطلبات للقرن الحادي والعشرين ومعوقاتها في تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم. المنهج: استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي) التحليلي الذي اتخذ من الاستبانة أداة له لتحقيق الهدف من الدراسة، وتم تطبيقها على 235 معلماً ومعلمة من معلمي الكيمياء في المرحلة الثانوية بدولة الكويت. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي الكيمياء يستخدمون المختبرات في تدريس مادتهم بدرجة كبيرة؛ حيث تتوافر لهذه المختبرات متطلبات الاستخدام الجيد بدرجة عالية، كما أن هناك بعض المعوقات التي تَحدّ من استخدام مختبر الكيمياء، وإن كانت بدرجة قليلة، من أهمها: كثافة عدد الطلبة في الصف الواحد، التركيز في الامتحانات على الجانب المعرفي وإهمال الجانب العملي، وكذلك وقت الحصة غير كافٍ لإجراء الأنشطة العملية في المختبر، كما توصلت هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير النوع في محور مهارات تقويم الطلبة في المختبر المدرسي لتدريس الكيمياء لصالح متوسطات تقديرات أفراد العينة من الذكور، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على محور معوقات استخدام المختبر المدرسي في تدريس الكيمياء تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث. ويتضح أيضاً أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 تعزى لسنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين لديهم خبرة تراوح بين 11 و15 سنة، وذلك على محور مهارات القرن الحادي والعشرين في المختبر المدرسي لتدريس الكيمياء، بينما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. الخاتمة: توصي هذه الدراسة بضرورة تدريب معلمي الكيمياء على الإعداد والتخطيط للتجربة قبل البدء بها وتشجيعهم على استخدام مختبر الكيمياء وذلك لتقليل الصعوبات التي قد تواجههم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

إبراهيم ع. ح. (2022). درجة ممارسة معلمي الكيمياء لمهارات المختبر اللازمــة كمتطلبات للقــرن الحــادي والعشــرين ومعوقاتهــــا في تدريس الكيميـــاء في المرحلــة الثانويـــة بـدولة الكـويت من وجهـــة نظرهـــم. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 48(186), 249–292. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2927