نحو بناء إستراتيجية لتوجيه التغيّرات في المجتمع الخليجي: دراسة باستخدام النظرية المجذرة للتكيّف مع جائحة كوفيد 19 (دراسة تشاركية بينية)

المؤلفون

  • حسن مرشد الذبياني جامعة طيبة
  • هايف جديع الظفيري جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

التغير الاجتماعي، جائحة فيروس كورونا، المجتمع الخليجي، النظرية المجذرة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الآتي: ما أفضل الأُطُر لبناء إستراتيجية لتوجيه التغير في المجتمع الخليجي؟ المنهج: تبنت الدراسة منهجية النظرية المجذّرة لتحقيق هدف الدراسة، وهو الوصول إلى إطار مفاهيمي يسهل عملية بناء إستراتيجية لتوجيه التغير الاجتماعي داخل عينة الدراسة التي اشتملت على أربع من دول مجلس التعاون الخليجي. النتائج: توصلت الدراسة إلى صياغة نموذج المربع الإستراتيجي ليعبر عن الإطار المفاهيمي، وهو يحوي بعدين، هما: البعد الفردي، والبعد المؤسسي، ويعبران عن المستويين (المايكرو، والماكرو) داخل البناء الاجتماعي، ويرتكز التغير داخل المستويين في أربعة محاور، وهي: الأنظمة والإجراءات، التدريب والتطوير، التقنية الرقمية، الوعي والأولويات. الخاتمة: قدّمت الدراسة عدة توصياتٍ، من أبرزها: إنشاء مركز مختص لتتبع وقياس التغيرات والمستجدات وتقديم حلول استباقية لتجنب الآثار السلبية لذلك التغير على المجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الذبياني ح. م., & الظفيري ه. ج. (2023). نحو بناء إستراتيجية لتوجيه التغيّرات في المجتمع الخليجي: دراسة باستخدام النظرية المجذرة للتكيّف مع جائحة كوفيد 19 (دراسة تشاركية بينية). مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(191), 3–43. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/161

إصدار

القسم

علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

الفئات