المتطلبات التربوية للعمل التطوعي في الجامعات السعودية: دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.34120/joe.v36i142.3601الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المتطلبات التربوية اللازمة لوحدات العمل التطوعي بالجامعات السعودية، وتعرف واقع تحقيق هذه المتطلبات من وجهة نظر الطالبات وتقديم الوسائل والآليات المقترحة لتطوير العمل التطوعي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة على مرحلتين: الأولى؛ إعداد قائمة بالمتطلبات التربوية اللازمة لوحدات العمل التطوعي بالجامعات السعودية وتكونت من 40 عبارة موزعة على ثلاثة محاور طبقت على عينة (ن=126) من أعضاء هيئة التدريس، والثانية؛ بناء استبانة موجهة للطالبات مكونة من 40 عبارة موزعة على محورين طُبقت على عينة بلغ عددها 612 طالبة من أربع جامعات سعودية. ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة: أن نجاح العمل التطوعي يتطلب دقة التنظيم والتخطيط وحسن الإدارة، وإدراك المتطوعين أهمية العمل التطوعي، والعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي، وأن درجة تحقيق المتطلبات التربوية لوحدات العمل التطوعي بالجامعات السعودية كان عاليا من وجهة نظر الطالبات حيث بلغ المتوسط الحسابي العام ما نسبته 3.59. ومن الآليات المقترحة لتطوير العمل التطوعي التي رأت عينة الدراسة أهميتها بدرجة عالية؛ «وضع نقاط مكتسبة للطالب المتطوع تدرج كساعات مهارية في سيرته الذاتية»، ونشر المبادئ والقيم الإسلامية والمفاهيم الاجتماعية التي تحث على الأعمال التطوعية، واستخدام أساليب إبداعية لتشجيع الطلاب على المشاركة فيه. الكلمات المفتاحية: المتطلبات التربوية، العمل التطوعي.