معتقدات تعلم اللغة العربية لدى المتعلمين الناطقين بغيرها في الأردن وعلاقتها بالنوع الاجتماعي

المؤلفون

  • محمد علي الخوالدة جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.34120/joe.v36i142.3597

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن معتقدات تعلم اللغة العربية لدى المتعلمين الناطقين بغيرها في الأردن، وما إذا كانت معتقداتهم تختلف باختلاف النوع الاجتماعي. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس «هورويتز» لمعتقدات تعلم اللغة الأجنبية (Horwitz, 1987). تكون المقياس من 34 فقرة، موزعة إلى خمسة أبعاد: الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية، وصعوبة اللغة الأجنبية، وطبيعة التعلم اللغوي، واستراتيجيات التعلم والتواصل، والدافعية والتوقعات. شملت عينة الدراسة 110 من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في جامعة آل البيت في العام الدراسي 2018/2019، اختيروا بالطريقة القصدية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أفراد العينة أبدوا معتقدات قوية نحو تعلم اللغة العربية، وعدم وجود اختلاف في معتقداتهم؛ يُعزى إلى متغير النوع الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: معتقدات تعلم اللغة، اللغة العربية، الناطقون بغير اللغة العربية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

الخوالدة م. ع. (2022). معتقدات تعلم اللغة العربية لدى المتعلمين الناطقين بغيرها في الأردن وعلاقتها بالنوع الاجتماعي. المجلة التربوية , 36(142). https://doi.org/10.34120/joe.v36i142.3597

إصدار

القسم

تربية