أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر العلوم للمرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • إيمان أحمد نجدي وزارة التربية والتعليم
  • أماني خلف الغامدي جامعة الإمام عبدالرحمن فيصل

DOI:

https://doi.org/10.34120/joe.v36i142.3591

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على تنمية التحصيل الدراسي لطالبات الصف الخامس الابتدائي في مقرر العلوم للعام الدراسي 1437 - 1438هـ، وتم استخدام المنهج التجريبي على عينة مكونة من 118 طالبة تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات، مجموعتان تجريبيتان شملت 30 طالبة لكل مجموعة في كل مدرسة تم تدريسهن باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز من قبل معلمات تلقين برنامجًا تدريبيًا في التعليم المتمايز، ومجموعتان ضابطتان شملت 29 طالبة في كل مجموعة لكل مدرسة تم تدريسهن بالطريقة التقليدية، وتم قياس أدائهن قبليًا، وبعديًا عن طريق الاختبار التحصيلي عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق)، وبعد إجراء اختبار (ANCOVA) توصلت الدراسة إلى نتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بأهمية استخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لملاءمة الاستراتيجية لطبيعة مناهج العلوم المطورة، ولِـمَـا لها من دور في إشراك الطالبة في عملية التعلم. الكلمات المفتاحية: التعليم المتمايز، التحصيل الدراسي، المرحلة الابتدائية، العلوم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

نجدي إ. أ., & الغامدي أ. خ. (2022). أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر العلوم للمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية , 36(142). https://doi.org/10.34120/joe.v36i142.3591

إصدار

القسم

تربية