معيقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة جدارا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI:
https://doi.org/10.34120/joe.v36i142.3585الملخص
هدفت الدراسة التعرف على معيقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة جدارا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. تمّ استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة تمّ التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من 106 عضو هيئة تدريس. توصلت الدراسة إلى أنّ تقدير إعاقة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة جدارا جاء بدرجة متوسطة، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدراسة حول معيقات تطبيق التخطـيط الاستراتيجي تبعاً لمتغير الرتبة الأكاديمية (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد)، ولصالح الرتبة الأكاديمية (أستاذ، أستاذ مشارك)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدراسة حول معيقات تطبيق التخطـيط الاستراتيجي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات)، من 5 إلى 10 سنوات، (أكثر من 10 سنوات)، ولصالح سنوات الخبرة أكثر من 10 سنوات. وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بضرورة اهتمام قيادات الجامعة بتبني وتطبيق التخطيط الاستراتيجي، والعمل على إزالة معيقات تطبيقه للتنبؤ بالمتغيرات والتحديات المستقبلية وإدارتها.