استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين في محافظة مسقط
DOI:
https://doi.org/10.34120/joe.v36i142.3579الملخص
هدفت هذه الدراسة تعرّف استراتيجيات إدارة الصراع لدى مديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين في محافظة مسقط. لتحقيق الهدف تم تطوير استبانتين تكونت من 53 فقرة وزعت في 8 مجالات رئيسة. وبعد التأكد من دلالات صدقهما وثباتهما، وزعتا على 297 مديرا ومعلماً أول في مدارس محافظة مسقط. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج. جاءت درجة ممارسة مديري المدارس التعليم الأساسي لاستراتيجيات إدارة الصراع بدرجات متفاوتة مرتبة تنازليا على التوالي حسب درجة الممارسة، وجاءت استراتيجيتا التعاون، والحل الوسط بدرجة ممارسة عالية، في حين جاءت استراتيجيتا المجاملة، والتجنب بدرجة ممارسة متوسطة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α≤0.05 في درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الاساسي لاستراتيجيات إدارة الصراع تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وجاءت درجة توافر أبعاد الولاء التنظيمي للمعلمين الأوائل بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي لاستراتيجيات إدارة الصراع في الأبعاد (التعاون، والحل الوسط، والمجاملة، والولاء التنظيمي) للمعلمين. في ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات.