انتهاكات النزاهة العلمية في الأداء البحثي للطلبة: دراسة تحليلية استشرافية

المؤلفون

  • هاشميه محمد الموسوي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

الكلمات المفتاحية:

الانتحال العلمي، أسلوب دلفي، قسم التربية الخاصة، طلبة، الكويت

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف انتهاكات النزاهة العلمية وممارسات الانتحال في الأداء البحثي لطلبة الجامعات، كما هدفت إلى استشراف وتقصي آليات الوقاية والتدخل لعلاج الظاهرة. المنهج: شارك في الدراسة عينة، قوامها 202 طالباً وطالبة من قسم التربية الخاصة، التابع لكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وذلك باستخدام استبانة، صممت خصيصاً لتحقيق الهدف الأول من الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، شارك 18 أستاذاً أكاديمياً في استبانات مغلقة ومفتوحة ضمن ثلاث جولات باستخدام أسلوب دلفي؛ وذلك بهدف التخطيط المستقبلي وتحقيق الهدف الثاني للدراسة. النتائج: كشفت الدراسة عن تنوع في أشكال الانتحال وممارساته والأسباب المؤدية له، وكذلك الحلول التي يقترحها الطلبة من وجهة نظرهم. قدمت الدراسة مقترحات لمعالجة الظاهرة، بما في ذلك الأدوار المتوقعة لإدارات الكليات الجامعية وأساتذة المقررات، ثم استشرفت حلاً يتضمن إنشاء مركز متخصص، يهدف إلى تحسين الإنتاج العلمي والأداء البحثي للطلبة، على أن يتناول مهامه في ثلاث مراحل متتالية، تبدأ بالإرشاد والتوجيه، ثم الإثراء والتعزيز، وتنتهي بالتحقق والاستقصاء. الخاتمة: طرحت الدراسة مجموعة من الحلول والبدائل للتعامل مع ممارسات الانتحال وانتهاكات النزاهة العلمية، كما قدمت جملة من التوصيات الموجهة لميادين البحث في المجال مستقبلاً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الموسوي ه. م. (2023). انتهاكات النزاهة العلمية في الأداء البحثي للطلبة: دراسة تحليلية استشرافية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(191), 269–310. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/3157

إصدار

القسم

التربية

الفئات