تصورات طلبة جامعة الكويت لتجربة التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا

المؤلفون

  • بتول عبدالرسول هندال جامعة الكويت
  • فهد عبدالله الخزي جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، التعليم عن بعد، كفاءة أعضاء هيئة التدريس، كوفيد-19

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى استكشاف تقييم طلبة جامعة الكويت لتجربتهم في التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا، بعد إغلاق المدارس والجامعات في الكويت. المنهج: أجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الصيفي لعام 2020/2019 باستخدام استبانة مكونة من ثلاثة أقسام: 1) تقييم المادة، 2) تقييم الأستاذ، و3) الصعوبات التي واجهت الطلبة، وطبقت على عينة مكونة من 851 طالباً وطالبة. النتائج: أظهرت النتائج اتجاهات ايجابية متوسطة نحو تجربة التعليم الإلكتروني دون وجود فروق إحصائية بين الذكور والإناث أو السنوات الدراسية، في حين ظهرت فروق في الاتجاهات بين الكليات الإنسانية والكليات العلمية لصالح الكليات الإنسانية. وتوصلت النتائج إلى وجود العديد من التحديات والمشكلات التي واجهت الطلبة، تم تصنيفها إلى مشكلات تقنية، ومشكلات في المنهج الدراسي، وكفاءة عضو هيئة التدريس، ومشكلات صحية ونفسية، ومشكلات في التواصل. الخاتمة: خلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات لتطوير تجربة التعليم الإلكتروني تتضمن الحاجة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس، وتنويع وسائل التقييم وعدم الاعتماد على الاختبارات حصراً، وكذلك إقامة الأنشطة التطبيقية والتجارب في المختبرات بصورة تقليدية وليس عن بعد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

هندال ب. ع., & الخزي ف. ع. (2022). تصورات طلبة جامعة الكويت لتجربة التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 48(185), 19–42. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2913

إصدار

القسم

علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

الفئات