استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتعزيز القيم الاجتماعية والسلوك التوافقي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت

المؤلفون

  • حليمة إبراهيم الفيلكاوي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الكلمات المفتاحية:

السلوك التوافقي، القيم الاجتماعية، مواقع التواصل الاجتماعي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة الدور التربوي لمواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية وانعكاساته على السلوك التوافقي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت. المنهج: استخدم مقياس تطبيقات الموبايل لشبكات التواصل الاجتماعي، ومقياس القيم الاجتماعية، كذلك مقياس السلوك التوافقي. اتبعت إجراءات الصدق والثبات المعتادة للمقياسين. النتائج: كشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات الطلاب ودرجات الطالبات على الدرجة الكلية لمقياس مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسط درجاتهم على الدرجة الكلية لمقياس القيم الاجتماعية. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات الطالبات في مقياس القيم الاجتماعية الدرجة الكلية والأبعاد، ما عدا بعد "الترابط بنظام الدولة"؛ فيوجد فرق بين المتوسطين لصالح الطلاب. واتضح أن معاملات الارتباط بين القيم الاجتماعية وغالبية أبعاده والسلوك التوافقي وغالبية أبعاده للطلاب والطالبات، ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01. أظهرت النتائج أيضاً أن حجم الإسهام الفريد لمتغير القيم الاجتماعية في السلوك التوافقي هو 28% وهو إسهام دال. الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أن هناك تأثيراً بالغ الأثر لوسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية، وينعكس ذلك على السلوك التوافقي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الفيلكاوي ح. إ. (2023). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتعزيز القيم الاجتماعية والسلوك التوافقي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 49(188), 205–257. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/291

إصدار

القسم

التربية

الفئات