درجة تحقيق مديري مدارس دولة الكويت لأبعاد قيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

المؤلفون

  • مريم أحمد المذكور جامعة الكويت
  • هند أحمد الخميس وزارة التربية والتعليم، الكويت

الكلمات المفتاحية:

مديرو المدارس، أبعاد قيادة التغيير، التعليم العام

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تحقيق مديري مدارس دولة الكويت لأبعاد قيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، والكشف عن وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمتغيري المرحلة التعليمية، المنطقة التعليمية. المنهج: اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال الاستبانة حيث اعتبرت الأداة الرئيسية للدراسة، وقد تضمنت مجموعة من المتغيرات الديموغرافية وخمسة أبعاد لقيادة التغيير، وأقيمت إجراءات الصدق والثبات للمقياس. واستخدم برنامج SPSS (الإصدار 25)، والإحصاء الوصفي والاستدلالي المتمثل في اختبار تحليل التباين الأحادي. وقد اختيرت عينة بلغت 449 معلماً ومعلمةً من المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ومن المناطق التعليمية الست بطريقة عشوائية. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تحقيق مديري مدارس دولة الكويت لأبعاد قيادة التغيير جاءت بدرجة عالية بشكل عام، وقد جاء في المرتبة الأولى بُعد بناء العلاقات الإنسانية، بينما جاء في المرتبة الأخيرة بُعد حل المشكلات وصناعة القرار، كما وجدت الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة المتوسطة، ووجدت الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغير المنطقة التعليمية لصالح منطقتي حولي والأحمدي. الخاتمة: تؤكد الدراسة أهمية إشراك المعلمين في عملية التغيير، وتطويرهم للمساهمة في إنجاح عملية التغيير، بالإضافة إلى تقديم الدورات التدريبية لمديري المدارس حول قيادة التغيير.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

المذكور م. أ., & الخميس ه. أ. (2022). درجة تحقيق مديري مدارس دولة الكويت لأبعاد قيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 48(185), 321–361. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2907

إصدار

القسم

التربية

الفئات