درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت.

المؤلفون

  • سالم سعد الهاجري

الملخص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة ممارسة المشرفين التربويين لنمط الإشراف الإكلينيكي، والكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة في تقديرهم لدرجة هذه الممارسة باختلاف متغيرات (الجنس، التخصص، سنوات الخدمة). منهجية الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة استخدَم الباحثٌ المنهجَ الوصفي المسحي. البيانات وعينة الدراسة: استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، وهي مكونة من (35) عبارة، وكانت موزعة على أربعة محاور، هي: (التخطيط للتدريس، الملاحظة الصفية، تحليل الدرس، التقويم والتغذية الراجعة)، وطٌبِّقتْ على عينة قوامها (868) معلماً ومعلمة، اختيروا بأسلوب العينة العشوائية العنقودية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أنَّ المشرفين التربويين يمارسون نمط الإشراف الإكلينيكي بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة تٌعزَى لمتغير الجنس؛ وذلك لصالح الذكور، وكذلك فروقاً تٌعزَى لمتغير التخصص لصالح التخصصات الأدبية والعلمية، وفروقاً تٌعزَى لمتغير سنوات الخدمة، وكانت لصالح سنوات الخدمة 10 فأكثر. الخاتمة: من توصيات الدراسة إعداد نشرات وكتيبات توضح مفهوم الإشراف الإكلينيكي وخصائصه وإيجابياته، وتوزيعها على المشرفين التربويين. وكذلك إعداد أدوات مقننة للملاحظة الصفية تساعد على تحسين أداء المعلمين. المصطلحات العلمية: الإشراف الإكلينيكي، المشرف التربوي، المعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020

كيفية الاقتباس

سالم سعد الهاجري. (2020). درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 46(177). استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/article/view/2679

إصدار

القسم

التربية