تركيب (أكلوني البراغيث) في ضوء النظرية المعجمية الوظيفية.

المؤلفون

  • محمد الحجوج جامعة العلوم الإسلامية العالمية

الكلمات المفتاحية:

أكلوني البراغيث، التقديم والتأخير، المطابقة، النظرية المعجمية الوظيفية

الملخص

          تناولت هذه الدراسة التركيب اللغوي (أكلوني البراغيث) في ضوء النظرية المعجمية الوظيفية، ووقفت على الإشكال المتمثل بوجود فاعلين لفعل واحد في هذا التركيب، وبينّت آراء بعض اللغويين القدماء، وبعض الدارسين المحدثين في تفسير هذه الظاهرة اللغوية، غير أنها نحت منحًى مختلفاً في معالجتها عن الدراسات السابقة التي تناولت هذه الظاهرة، مستفيدة من معطيات التراث اللغوي، ومن مبادئ النظرية المعجمية الوظيفية التي طوّرتها الباحثة الأمريكية (بريزنن) عن النظرية التوليدية التحويلية، وتبناها عبدالقادر الفاسي الفهري، في توصيف هذه الظاهرة اللغوية. معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي، ومستعينة بأفكار المدرسة التوليدية التحويلية.

وتكمن أهمية الدراسة في تفسير هذا التركيب، وربطه بسياقه اللغوي، وحال المتكلم وظروف الخطاب، والكشف عن أثره الدلالي، وبنيته العميقة، ومن ثمّ تبسيط المسألة وتيسيرها على المتعلمين.

واقتصرت الدراسة على هذا التركيب؛ لشهرته، حتى سميت هذه الظاهرة اللغوية باسمه (لغة أكلوني البراغيث)، وكذلك إجماع النحاة على مخالفته النظام اللغوي؛ لأن الشواهد الأخرى التي تمثل هذه الظاهرة اللغوية وقع فيها الخلاف بين اللغويين، فصرفها بعضهم عن هذه الظاهرة؛ لأنهم وجدوا فيها مندوحة، تمثلت بإحالة الضمير على اسم متقدم.

  وخلصت هذه الدراسة إلى أن هذه اللاحقة (الواو) ضمير الفاعل، وأن التركيب (أكلوني البراغيث) يمثل جملة كبرى، وفق نموذج ((ف + فا + مف (خ . ق) + م (م . خ ))؛ أي (فعل + فاعل + مفعول) = (خبر مقدم) + (مبتدأ) = (مبتدأ مؤخر)، وينبئ التقديم والتأخير عن انفعال المتكلم وحالته النفسية، فضلًا عن أنه يحمل طاقة دلالية لا نجدها في النمط المألوف المتمثل بـ (أكلتني البراغيث)، أو (البراغيث أكلتني)، أو (البراغيث أكلوني).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد الحجوج، جامعة العلوم الإسلامية العالمية

أستاذ مشارك، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، المملكة الأردنية الهاشمية.

التنزيلات

منشور

2024

كيفية الاقتباس

الحجوج م. (2024). تركيب (أكلوني البراغيث) في ضوء النظرية المعجمية الوظيفية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 42(166), 421–266. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/415

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها