عن المجلة

هدف ونطاق المجلة

  • إبراز إسهامات المتخصصين العرب في الحقول المتباينة للعلوم الإنسانية وتسليط الضوء على الإشكاليات والقضايا المركزية في العلوم الإنسانية.
  • أن تصبح منبراً فكرياً للمفكرين والباحثين العرب في العلوم الإنسانية باختلاف حقولها وتباين اهتمامات الباحثين.
  • نشر البحوث العلمية التي تتميز بالأصالة والجدة في حقول العلوم الإنسانية المختلفة والتي من شأنها أن تشكل إضافة معرفية لهذه العلوم.
  • متابعة الأدبيات والنتاج العلمي الجديد في ميادين العلوم الإنسانية المختلفة وعرضها ومراجعتها.
  • عقد الندوات العلمية بغية تناول المفاهيم والظواهر التي تدخل في قلب اهتمام العلوم الإنسانية أو تلك التي تتقاطع معها وبخاصة الإشكاليات الفكرية والنظرية الملحة.

تنشر المجلة العربية للعلوم الإنسانية أبحاث علمية تستكشف من منظور ابتكاري وتحليلي مجموعة واسعة من الموضوعات في مجالات الأدب العربي واللغات الأجنبية وآدابها، والأدب المقارن، واللغويات، والفلسفة، وتاريخ النظرية والتطبيق، والثقافة المعاصرة، والدراسات الإعلامية، وكذلك التخصصات الناشئة حديثاً في العلوم الإنسانية. تهم بشكل خاص المقالات التي تستكشف العلاقة المتبادلة بين المجالات المختلفة للعلوم الإنسانية.

كمنشور أكاديمي ينشر أبحاثاً باللغة العربية في الغالب، تسعى المجلة إلى تطوير مناهج منهجية ونظرية جديدة للنصوص العربية الأدبية والفلسفية والتاريخية والإنتاج الثقافي.

تماشياً مع هدفها المتمثل في وضع نفسها كمجلة رائدة من منطقة الخليج العربي والوطن العربي، تنشر المجلة، إلى جانب اللغة العربية، أبحاث مكتوبة باللغتين الإنجليزية والفرنسية. علاوة على ذلك، تنشر ملخصات باللغة الإنجليزية لجميع الأبحاث المنشورة.

يتكون كل عدد من ستة إلى ثمانية أبحاث محكّمة بالإضافة إلى عدد من مراجعات الكتب. من حين لآخر، تعرض المجلة منتدى للعلماء حول قضية محددة تتعلق بالعلوم الإنسانية والموضوعات المطروحة على الساحة الإقليمية والعربية.