إرشادات المؤلف

سياسات النشر في المجلة

سياسات التحرير

المجلة العربية للعلوم الإدارية مكرسة لنشر الأبحاث عالية الجودة التي تساهم في تطوير، اختبار، تطبيق، وتطوير الإدارة والنظرية الإدارية وممارساتها. يشمل نطاق المقالات والملاحظات البحثية المقبولة جميع أنواع منهجيات البحث والموضوعات المتعلقة بالإدارة والعلوم الإدارية طالما أنها مستوفية للمعايير المقررة للنشر في المجلة. لضمان توافق الاهتمام مع قرائنا، تخضع البحوث المُقدَّمة لفحص دقيق وصارم. كما تلتزم معايير نشرنا بقبول فقط البحوث المعدّة والمنفذة بشكل جيد، والتي يتم تقديمها بفعالية وكفاءة، والبحوث التي لا تلبي هذه المعايير سيتم إعادتها على الفور إلى المرسل. أما بالنسبة للبحوث المقبولة، فترسل إلى اثنين من المحكمين المشهود لهم بالكفاءة العلمية والبحثية المتميزة، لتقييمها تقييماً سرياً. بالإضافة إلى ذلك، تخضع جميع البحوث لمراجعة تحريرية يقيّم فيها الأسلوب، جودة التواصل، والمحتوى الأكاديمي. التزامنا هو توفير عملية مراجعة عادلة، واضحة، وملاءمة. يسعى فريق التحرير لاتخاذ قرارات مستنيرة بشكل سريع، مما يضمن سير عملية النشر بسهولة وكفاءة للؤلفين، مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بالمعايير العالية للمجلة العربية للعلوم الإدارية.

إرشادات تقديم نشر البحوث

  1. يتم تسلم البحوث عن طريق الموقع الإلكتروني للمجلة  وإرفاق نموذج الإقرار والتعهد  مع ملفات البحث.
  2. يمكن للباحث، عند تقديمه طلباً بنشر بحثه، أن يذكر لفريق التحرير أو للمحكمين، أي ملاحظات يراها مهمة، ومن ذلك - على سبيل المثال- أن البحث مستمد من رسالته للماجستير أو أطروحته للدكتوراه، أو أن يحدد التخصص الدقيق الذي يدرج تحته البحث؛ لتسند مهمة تحكيمه لأكاديمي من التخصص نفسه.
  3. يجب على الباحث تقديم ملفات البحث وفقًا لمتطلبات النشر ونمط الورقة البحثية، مع ضرورة اتباع الهيكل المذكور أدناه.
  4. إذا استخدم الباحث قائمة استبانة أو غيرها من أدوات جمع البيانات، فعلى الباحث أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة إذا لم تكن قد وردت في صلب البحث أو ملاحقه.
  5. تُرفض البحوث التي لا تلتزم بقواعد النشر لإعادة تنظيمها.

متطلبات النشر

يجب تقديم جميع ملفات البحث بتنسيق Microsoft word بدون معلومات الباحث، باستثناء نموذج الإقرار والتعهد، يرجى تقديم جميع المتطلبات الآتية في ملفات منفصلة.

  1. نموذج الإقرار والتعهد
    يتم تقديم نسخة PDF موقعة من نموذج الإقرار والتعهد لكل باحث.

  2. صفحة الغلاف
    ينبغي أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، واسم الباحث أو الباحثين، وجهة العمل، والعنوان، ورقم الهاتف، ورقم الفاكس (إن وجد) والبريد الإلكتروني وتاريخ اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم الإقرارات، الاعتمادات، الانتماءات المؤسسية، أرقام المنح، ومعلومات التمويل على صفحة منفصلة.

  3. الملخص
    يجب تقديم ملخصين للبحث في صفحة منفصلة، أولهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية، على أن لا يتجاوز الملخص 250 كلمة، ويكتب عنوان البحث على صفحة الملخص دون ذكر أي معلومات عن الباحث. و يتضمن محتوى الملخص:

    1.هدف الدراسة                                 
    2. تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة   
    3. عينة الدراسة و بياناتها                     
    4. نتائج الدراسة                             
    5. أصالة الدراسة                               
    6. حدود الدراسة و تطبيقاتها

    الكلمات المفتاحية: 3 إلى 6 كلمات رئيسة 
    تصنيف JEL:  تحديد تصنيف  JEL  مناسب
    انظر في:  https://www.aeaweb.org/jel/guide/jel.php
  4. نبذة عن المؤلف (المؤلفين)
    يقدم مع البحث نبذة عن كل مؤلف باللغتين العربية والإنجليزية في حدود 50 كلمة على الأكثر تبين آخر درجة علمية حصل عليها (بما في ذلك المكان والتاريخ)، واسم الجامعة التي حصل منها على الدرجة العلمية والسنة، والوظيفة الحالية، والمؤسسة أو الجهة أو الجامعة التي يعمل لديها والمجالات الرئيسة لاهتماماته البحثية، والبريد الإلكتروني.

  5. البحث بدون معلومات الباحث
    لضمان السرية الكاملة لعملية التحكيم، على الباحث تحميل نسخة غير مذكور فيها اسم الباحث أو أية معلومات عنه في بداية أو صلب البحث، أو أية إشارات تكشف عن هويته. ويمكن ذكر أية عبارات شكر يرغب الباحث في توجيهها إلى المحكمين أو غيرهم ممن أسهموا في تطوير البحث.

نمط الورقة البحثية

على الباحث تقديم بحثه باللغة العربية أو الإنجليزية، ويكون منسقاً بحسب القواعد الآتية:

  • تقديم البحث بصيغة Microsoft Word واستخدام مسافات مزدوجة وخط 12 نقطة (ويفضل استخدام Times New Roman) بهوامش 1 بوصة (2.5 سم).
  • لا يتجاوز عدد كلمات البحث 10000 كلمة، بما في ذلك المراجع والهوامش والجداول والأشكال.
  • ترقيم الجداول والأشكال والملاحق بتسلسل بحسب ورودها في متن البحث، ويُفضل وضعها في صفحات منفصلة في نهاية البحث بعد قائمة المراجع.
  • يمكن استخدام الهوامش، لكن على نطاق محدود جداً وترقّم تسلسليًا، وتدرج مرتبة أسفل صفحات البحث.

كما نشير إلى ضرورة صياغة البحث بأسلوب علمي حيادي، وأن يكون سليماً من أية أخطاء إملائية أو نحوية، وينصح بالاستعانة بخدمات مدقق لغوي قبل تقديم البحث.

الاقتباسات 
لا تستخدم الهوامش لغرض الإشارة إلى المراجع التي يستشهد بها الباحث، بل يجب الالتزام بإدراج الاستشهادات داخل النص وفقًا لأسلوب الاقتباس APA الإصدار السابع، مع تضمينها بقائمة المراجع في نهاية البحث.

هيكل الورقة البحثية

يتوجب اتباع الهيكل التالي عند تقديم البحوث التجريبية، ويمكن للأنواع الأخرى من البحوث الاسترشاد به وتعديله حسب الضرورة، كما يُمكن تجزئة الأقسام الرئيسية إلى فروع فرعية إذا كان ذلك سيُسهم في تحسين قراءة البحث.

  1. المقدمة
    يجب أن يقدم هذا القسم موضوع البحث بإيجاز، ويشير إلى سؤال البحث الذي يتم التناول فيه، مع توضيح مساهمة الدراسة المقدمة. وضرورة إشراك القرّاء من خلال تسليط الضوء على الجوانب الجديدة للبحث وفحص تأثيرها المحتمل على المعرفة أو الممارسات الحالية، كما يجب أن توضح المقدمة أيضًا منهجية الدراسة بإيجاز والمساهمات المتوقعة، ثم تختتم بمخطط موجز للبحث، مما يمهد الطريق بشكل فعال للاستكشاف التفصيلي الذي يتبعه.

  2. الدراسات السابقة وفرضيات الدراسة
    هذا القسم مخصص لـ (أ) مراجعة وتلخيص الدراسات والأدبيات السابقة حول موضوع محل الاهتمام، و (ب) وضع الفرضيات بشكل رسمي. يجب أن تكون الفرضيات مستمدة من نظرية محددة، أو مبنية على دراسات سابقة، أو حجج قوية. 

  3. منهجية الدراسة
    يقدم هذا القسم وصفا مفصلا لجمع البيانات والمنهجية المستخدمة، بما في ذلك تصميم البحث وطرق جمع البيانات والتقنيات التحليلية، كما يُؤكد على أهمية شرح الأساس المنطقي وراء اختيار الطرق المحددة وكيفية توافقها مع أهداف البحث. يعد التعبير الواضح عن اختيار العينة ومصادر البيانات وأي أدوات أو معدات مستخدمة (مثل الدراسات الاستقصائية أو البرامج الإحصائية) أمرًا بالغ الأهمية. لا يعمل هذا القسم على إعلام القارئ بكيفية إجراء البحث فحسب، بل يتيح أيضًا التكرار والتقييم النقدي لصرامة الدراسة. إن شمولها ووضوحها يوفران الأساس لمصداقية نتائج البحث والاستنتاجات المستخلصة.

  4. نتائج الدراسة/ المناقشة
    في القسم الفرعي للنتائج، يجب على المؤلفين أن يقوموا بتقديم نتائج بحثهم بإيجاز، باستخدام التحليل الإحصائي المناسب والجداول والأشكال للوضوح والدقة. يركز هذا الجزء على تقديم البيانات بشكل موضوعي، دون تفسير أو تحيز.
    وبعد النتائج، يتناول القسم الفرعي للمناقشة الآثار المترتبة على هذه النتائج. وينبغي تفسير النتائج في سياق الفرضيات أو الأسئلة البحثية المذكورة سابقًا، موضحاً كيفية توافق أو اختلاف النتائج مع الأدبيات والنظريات الموجودة في إدارة الأعمال. إنها مساحة للتحليل النقدي، حيث يربط المؤلفون نتائجهم بالحوار الأوسع في هذا المجال، ويقدمون رؤى وتطبيقات محتملة تمتد إلى ما هو أبعد من البيانات المقدمة.

  5. الخاتمة
    يجب أن تتناول الخاتمة بإيجاز سؤال البحث والنتائج والمساهمات الرئيسية. وينبغي أيضا أن تعزز المطالبات أو التفسيرات الرئيسية. بالإضافة على ذلك، ينبغي مناقشة حدود الدراسة وتطبيقاتها واقتراح أفكار للأبحاث في المستقبل.

  6. المراجع
    توضع المراجع في صفحات مستقلة تحت عنوان المراجع في نهاية البحث، وتتضمن قائمة المراجع الأعمال التي أشير إليها في صلب البحث. ويجب ألا تحتوي قائمة المراجع على أي مرجع لم تتم الإشارة إليه ضمن البحث. كما يجب ذكر أسماء الدوريات المشار إليها في البحث بالكامل من غير اختصار. وفي حال تعدد الأعمال المشار إليها للمؤلف نفسه يتم ترتيبها في قائمة المراجع طبقاً لتسلسل تواريخ نشرها. وتعتمد المجلة نظام جمعية علم النفس الأمريكية  APA العالمي لتوثيق المراجع في متن البحث وقائمة المراجع كما في الأمثلة الآتية:
    زايد، عادل. (1993). العلاقة التبادلية بين متغيرات التعلم الفردي والتعلم التنظيمي: دراسة تحليلية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، 1(1)، 61-88.
    Dickison, J. P., & Muragu, K. (1994). Market efficiency in developing countries: A case study of the Nairobi Stock Exchange. Journal of Business Finance and Accounting, 21(1), 133-150.

  7. الجداول و الأشكال
    ينبغي طباعة الجداول والأشكال كل في صفحة منفصلة، ويتم ترقيم كل جدول أو شكل، بالإضافة إلى ذكر عنوانٍ للجدول أو للشكل يدل على فحواه.