إدراك السماع وأثره في علم العلل

المؤلفون

  • شذى أحمد العبدالكريم جامعة الكويت

DOI:

https://doi.org/10.34120/jsis.v39i138.427

الكلمات المفتاحية:

إدراك، السماع، علل، الحديث

الملخص

فكرة البحث: التعرف على مسألة دقيقة من مسائل الاتصال والانقطاع، وهي: «إدراك السماع» من خلال تتبع أقوال وأحكام أئمة النقد في تعليل أسانيد الأحاديث بظاهرة «إدراك السماع»، وتكمن أهمية البحث في معرفة أهم القرائن التي وضعها العلماء لمعرفة من وصف بإدراك السماع وما لذلك من أثر في الحكم على اتصال السند وانقطاعه ويهدف البحث إلى  بيان تيقظ الأئمة وشدة تحريهم في شرط الاتصال وبذلهم الجهود المضنية للكشف عنه، من خلال تمييز صيغ الأداء ودلالاتها، وطرقهم في كشف العلل الخفية ومشكلة الدراسة أن صيغ الأداء هي الوسيلة الأكثر استعمالا للكشف عن اتصال رواية ما أو انقطاعها، فما مسالك الأئمة في التمييز بين الإدراك وثبوت السماع، وما القرائن التي يعرف بها من أنه أدرك ولم يسمع؟ وهل إدراك السماع من الأسباب القادحة في الحديث، وما أثر وصف الراوي بأنه أدرك السماع على درجة حديثه؟ وقد اقتضت طبيعة البحث أن أسلك منهج الاستقراء لجمع القرائن التي فرق الأئمة فيها بين صيغ الإدراك وثبوت السماع، ثم أتبع ذلك بالمنهج التحليلي وذلك بتحليل النصوص التي جمعت بالاستقراء ودراستها وتوظيفها في الدراسة التطبيقية . ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الباحثة علة إدراك السماع من الأسباب القادحة في الحديث - بغض النظر عمن وقع منه- مخرجة له من حال الصحة إلى حال الضعف مانعة من العمل به، والبحث في علة (إدراك السماع) يحتاج لمعرفتها إلى أمور: المعاصرة وحصول اللقيا والسماع، وما سمع الراوي وما لم يسمع، والصيغة التي أدى بها حديثه ومقصده من استعمالها. وخرج البحث بتوصيات منها: جمع صيغ الأداء الدالة على (إدراك السماع) والنظر فيها مجتمعة ومعرفة مراتب رواتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

شذى أحمد العبدالكريم، جامعة الكويت

تحمل شهادة الدكتوراه في الحديث النبوي وعلومه من جامعة القاهرة، دار العلوم، عام 2004، والماجستير في الحديث النبوي وعلومه من جامعة الكويت، عام 1998، والليسانس في الحديث النبوي وعلومه من جامعة الكويت، عام 1978، تعمل مدرساً مشاركاً في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم التفسير والحديث منذ عام 2023م، لها ستة بحوث عالمية محكمة.

الاهتمامات البحثية: لوم الحديث، فقه السنة، السير والتراجم، والعلل والتخريج.

التنزيلات

منشور

2024

كيفية الاقتباس

العبدالكريم ش. أ. (2024). إدراك السماع وأثره في علم العلل. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 39(138), 123–154. https://doi.org/10.34120/jsis.v39i138.427

إصدار

القسم

حديث

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.