نظرية (جون كالفن) في الاختيار السابق (دراسة تحليلية نقدية)
Abstract
شغلت قضية القدر والحرية الإنسانية أذهان البشر منذ قديم الزمان، وشكّلت محوراً مهماً من محاور التفكير الفلسفي، فتنوعت إجابات العلماء والفلاسفة عن المسائل المتعلقة بها، ودارت جميع هذه الإجابات بين قائلٍ بـ: (الجبر، والحرية المطلقة بنفي القَدَر، والاختيار البشري بالاستطاعة السابقة على الفعل المقارنة له، والكسب). ولقد طُرِحت هذه المسألة في الأصداء اللاهوتية المسيحية، فتحددت أكثر الإجابات اللاهوتية المسيحية عنها حول (الاختيار البشري بكامل الإرادة) ما يعني نفي القدر الإلهي، وفي القرن السادس عشر قدّم المصلح البروتستانتي (جون كالفن) رؤية جديدة بالنسبة للمسيحيين في قضية القدر بنظرية سمّاها (الاختيار السابق)، وافق بها القائلين بإثبات القَدَر الجبريِّ معتمداً أدلّة عقلية ونقلية من الكتاب المقدّس ملغياً بذلك الدور الإنساني وأهميته في عملية الخلاص التي تدور في فلكها جميع التعاليم اللاهوتية، متأثراً بكل ذلك بفلسفة القديس (أوغسطين). حاول الباحث إيضاح نظرية (الاختيار السابق) موضحاً مضمونها مبيناً أدلتها مناقشاً لها ومقارناً إياها بالرؤية الإسلامية.