تقسيم الإمام البزدوي للعلة

المؤلفون

  • حمزة حسين الحبابسة

الملخص

قام الإمام البزدوي وهو من أصوليي الحنفية بتقسيم العلة إلى قسمين رئيسيين فالأول: ما يمكن أن يُطلق عليه العلة الحقيقية، سمَّاها العلة أسماً ومعنىً وحكماً، فالاسمية تعني إضافة الحكم إليها، والمعنوية بمعنى الأثر أو أن تكون معقولة المعنى في ترتب الحكم عليها، والحكمية اقترانها به دون تراخٍ، ومثال العلة الحقيقية البيع في انتقال الملك، والقتل في القصاص، حيث نلاحظ البيع يُضاف الى الملك، وهو مؤثر فيه، كما أنه يحدث عقب الصيغة، وبذا تحققت العناصر الثلاثة الاسمية والمعنوية والحكمية. والثاني: سمَّاها العلة المجازية، حيث يختل أحد العناصر الثلاثة السابقة، وهي تنقسم إلى ستة أنواع، ومن امثلتها: علة اسماً كاليمين في الكفارة، أو اسماً ومعنى كالبيع بخيار الشرط في انتقال الملك، أو علة شبيهة بالأسباب كالنصاب علة في الزكاة حيث يتخلل بينهما النماء، وهو ليس حادثا بالنصاب كما نعلم. الكلمات الدالة: العلة الحقيقية، العلة المجازية، العلة الشبيهة بالأسباب

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020

كيفية الاقتباس

حمزة حسين الحبابسة. (2020). تقسيم الإمام البزدوي للعلة. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 35(123). استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/2757

إصدار

القسم

شريعة