قياس الاستيعاب الطلابي في المقررات العقدية التخصصية في قسم العقيدة والدعوة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت

المؤلفون

  • عواد برد العنزي

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى استيعاب طلاب وطالبات قسم العقيدة والدعوة في المقررات العقدية التخصصية في قسم العقيدة والدعوة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت. من خلال الأسلوب المسحي وجرى اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة. تكونت عينة البحث من 100 مفردة من طلبة وطالبات قسم العقيدة والدعوة، وقام الباحث بإعداد استبانة لقياس مستوى استيعاب طلاب وطالبات قسم العقيدة والدعوة بالمواضيع العقدية التخصصية التي تُدرس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تتكون من خمسة مقررات هي: "الفرق الإسلامية، والعقيدة، ومذاهب فكرية معاصرة، والملل والنحل، ورد الشبهات". وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاء ترتيب مستوى الاستيعاب العقدي للطلبة والطالبات على مستوى المقررات الخمسة على النحو الآتي: رد الشبهات، العقيدة، ملل ونحل، مذاهب فكرية معاصرة، الفرق الإسلامية. بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة والطالبات في مستوى الاستيعاب في القضايا العقدية. وأظهرت نتائج الدراسة عدم تأثير متغيري العمر والمعدل في مستوى الاستيعاب الطلابي، كما أظهرت الدراسة تأثير متغير الفرقة الدراسية وعددالمقرراتوالمعدل الأكاديمي المرتفعفي مستوى الاستيعاب الطلابي. وقد أوصت نتائج الدراسة التركيز على مواضيع رد الشبهات وتضمينها في أغلب المقررات العقدية في القسم العلمي. الكلمات الدالة: العقيدة، الفرق الإسلامية، رد الشبهات، قسم العقيدة والدعوة، جامعة الكويت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020

كيفية الاقتباس

عواد برد العنزي. (2020). قياس الاستيعاب الطلابي في المقررات العقدية التخصصية في قسم العقيدة والدعوة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 35(121). استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/jsis/index.php/jsis/article/view/2721

إصدار

القسم

شريعة