مسالك العلة المستنبطة.
الملخص
أصول الفقه : معرفة أدلة الفقه - إجمالاً - وكيفية الاستفادة منها ، وحال المستفيد . وأدلتها : الكتاب والسنة والإجماع . والعلة : الباعث على شرع الحكم . ولها شروط ، وأقسام ومسالك : ومسالك العلة هي : 1- المناسب : [ وهو وصف ظاهر منضبط يحصل – عقلاً – من ترتب الحكم على ما يصلح أن يكون مقصوداً من حصول مصلحة ، أو دفع مفسدة ] وهو أقسام . وهو حجة عند الجمهور . 2- السبر والتقسيم : وهو : [ حصر الأوصاف في الأصل ن وإبطال ما لا يصح ، فيتعين الباقي ] . وهو أقسام . وهو حجة مطلقاً عند الجمهور . 3- الدوران : وهو : [ ثبوت الحكم بثبوت الوصف ، وعدمه بعدمه ] وهو حجة عند جمهور العلماء . 4- الشبه : وله جملة تعريفات من أوضحها : [ أنه : الوصف الذي لا تظهر مناسبته بعد البحث التام ، ولكن ألف من الشارع الالتفات إليه في بعض الأحكام . وهو حجة عند الأكثرين . 5- الطرد : وأوضح تعريفات أنه : مقارنة الوصف غير المناسب والشبهي للحكم في جميع الصور ، ما عدا المتنازع فيها . وهذا المسلك : حجة عند الجمهور . 6- تنقيح المناط : والراجح أن هذا المسلك هو نفس السبر والتقسيم . 7- الاستدلال على علة الأصل : عجز الخصم عن إفسادها . وهذا المسلك فاسد ـ لأن العلة التي سلمت من مفسد ليس دليلاً على أنها تقبل من غير اختباره ، إذ قد يكون هناك مفسد آخر . 8-الاستدلال على عليه الوصف بكونه محققاً للقياس المأمورية به ، وهذا الملك باطل ، لأنه يلزم منه الدور ، إذ كيف يحقق القياس بفرعية ؟ وكيف يثبت العلة بالأمر بالقياس ؟ فيكون القياس متوقفاً على ثبوت العلة . والعلة متوقفة على دليل القياس . 9-الاستدلال على العلة بمجرد الاشتراك في الوصف العام ، وهو مسلك فاسد ، لأن القول به يفضي إلى أحكام متناقضة في الفرع الواحد .